كيف فاجىء المستشار خالد القاضي المشاركين في محاضرته؟

عرب وعالم

اليمن العربي

فاجأ المستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف بالقاهرة المشاركين في محاضرته عن تجديد الفكر القانوني بتخليه عن منصة اللقاء ، وتواجده بين المستمعين في آخر مقعد من قاعة المحاضرة .

 

جاء هذا في محاضرته عن تجديد الفكر القانوني التي نظمتها مؤخرا الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع التي يرأسها الدكتور أحمد فتحي سرور ، بمشاركة  أعضاء الجمعية وعدد من المهتمين والمتخصصين ، وتحدث فيها نخبة من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية وأساتذة الجامعات ،  والمفكرين والمثقفين والخبراء والباحثين .

 

فضلا عن وفود شبابية من الجامعات المصرية .

 

تضمنت منصة ؛ المستشار نير عثمان وزير العدل الأسبق ، والمستشار حسين مصطفى رئيس هيئة قضايا الدولة ، والدكتور محمد عبد الظاهر أستاذ القانون المدني والسكرتير العام للجمعية ، والطالب مؤمن أشرف رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة والمنسق العام لطلاب الجامعات من أجل مصر ، وأدار اللقاء الدكتور / سعيد عبد الخالق رئيس الموسم الثقافي للجمعية .

 

كما تضمنت التعقيبات أكثر  من عشرين مداخلة من مختلف فئات وأعمار المشاركين ، منهم عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، والدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الاتحاد العربي للتعليم والبحث العلمي ، والدكتورة هالة عثمان رئيس مؤسسة عدالة ومنتدى الصفوة ، والقس الدكتور جرجس عوض راعي الكنيسة المعمدانية ، والدكتور محمد القدسي مدير عام المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة الالكسو .

 

وفي كلمته برر القاضي هذه السابقة الجديدة  ، بترك المنصة ، حتى يتيح الفرصة للمتحدثين والمعقبين على كتابه موضوع المحاضرة حول تجديد الفكر القانوني ، وإبداء  الآراء دون حرج من وجوده على المنصة .

 

كما أوضح القاضي أن الكتاب يعبر عن قناعاته الشخصية التي كونها عبر مسيرة قانونية وقضائية وتشريعية ممتدة لأكثر من ثلاثين عاما ، أوجزها في حتمية تجديد الفكر القانوني من خلال خمس دراسات متوازية ( إحصائية واجتماعية واقتصادية وتشريعية وبرلمانية ).

 

وقد أكد القاضي على أن ذلك التجديد يقتضي سنوات طويلة لتحقيقه ، وخاطب الشباب بأن هذه هي مهمتهم هم ، لأنهم من سيواصلون استراتيجيات وآليات التجديد ، والتي تعد خطوة دستور جديد للبلاد هي أهم ركائزها المحورية .

 

وفي نهاية اللقاء ردد الجميع تحية السلام الجمهوري بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي .