أيدكس 2021.. "سينا 200" أول مدرعة عسكرية تُصنع بالكامل بمصر

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت مصر عن مدرعة محلية الصنع لأول مرة، هي "سينا 200"،وذلك بجناجها في معرض "أيدكس 2021" المقام بالقاهرة ويختتم غدا الخميس.

 

والمدرعة "سينا 200" تم تصميمها من قبل وزارة الإنتاج الحربي ويبلغ وزنها 13.8طن .

 

وتبلغ السرعة القصوى للعربة المجنزرة على الطريق المعبدة 65 كلم/ساعة. أما قسم نقل الحركة ففيه 5 عجلات من كل جانب، خلافا للنسخة الأصلية.

 

ويمكن أن تنقل العربة 6 أفراد مسلحين تماما، ولكل فرد جهاز للرصد عبر كوة تستخدم كذلك لإطلاق النيران، وهناك بوابات في مؤخرة العربة وعند سقفها لإنزال الأفراد.

 

وتضم أسلحة العربة رشاشا من عيار 12.7 ملم ينصب في برج متحكم فيه عن بعد. ويخطط كذلك لأن تنصب في العربة مستقبلا صواريخ مضادة للدبابات. ويبلغ وزن العربة 13800 كلجم.

 

ويتوقع أن تنتج العربة في المعمل الـ200 حيث تم تجميع دبابات M1A1 Abrams الأمريكية.

 

وقال اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي المصري إن "المدرعة "سينا 200" تم تصنيعها بالكامل بأياد مصرية وعقول مصرية، وهي مناسبة للغاية لتلبية حاجات الجيش المصري"، مضيفاً في تصريحات له أن المدرعة تتميز بالسرعة والمرونة وتمتلك شبكة قوية للوقاية من المخاطر خلال تنفيذ المهمات.

 

وذكر أن فكرة تصميم وتنفيذ المدرعة جاءت تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح  السيسي الذي طلب تطوير المدرعات لتناسب استخدام عملياتي معين.

 

وأضاف: "لذلك، وبالتشاور مع كافة التخصصات في القوات المسلحة، تم الوصول للشكل والتصميم المناسب لها وتنفيذها بعقول وأياد مصرية لتناسب استخدامات ومهام الجيش المصري".