البيت الأبيض: واشنطن مستمرة في خطة السحب من احتياطيات النفط

اقتصاد

اليمن العربي

قالت جين ساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، الإثنين، إن الولايات المتحدة لا تعيد النظر في خطة للسحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية بعد هبوط في أسعار الخام مرتبط بظهور متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون.

 

وفي 23 نوفمبر/تشرين الثاني قال البيت الأبيض، إنه سيفرج عن كميات من الاحتياطي النفطي بالتزامن مع إفراجات من الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا.

 

وكان للأمر صدى بالغ على أسعار النفط، حيث تراجع سعر البرميل (خام غرب تكساس الأمريكي) بشكل فوري وفقد نحو 1.38 دولار.

 

وأكد البيت الأبيض، أنه سيتيح ما يصل إلى 50 مليون برميل يوميا من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.

 

وقال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعد لاتخاذ خطوات أخرى فيما يتعلق بأسعار النفط إن لزم الأمر.

 

وقال مصدر مطلع في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة أعلنت عن الإفراج عن نفط خام من مخزونها للطوارئ كجزء من خطة توصلت إليها مع مستهلكي الطاقة الآسيويين الرئيسيين لخفض أسعار الطاقة.

 

وحافظ تحالف "أوبك+"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وروسيا ومنتجين آخرين، على ما يقول المحللون إنها قيود لم يسبق لها مثيل على الإنتاج، حتى مع انتعاش الأسعار من تراجعها الشديد خلال المراحل الأولى لجائحة فيروس كورونا.

 

ووصلت الأسعار إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات الشهر الماضي، مع تركيز السوق على الارتفاع السريع في الطلب الذي تزامن مع رفع الإغلاق، وتعافى الاقتصادات في مواجهة زيادة بطيئة في الإمدادات من أعضاء تجمع "أوبك+".

 

وقبل ظهور المتحور "أوميكرون" طالب البيت الأبيض، منظمة البلدان المصدرة للبترول"أوبك" بتلبية الطلب العالمي على النفط بإمدادات "كافية"، وذلك عندما تعقد اجتماعها القادم بشأن سياسة الإنتاج في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل.