مادورو يندد بضغوط أميركية «وحشية» لعزل فنزويلا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ندد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم (السبت) في كوبا بالضغود «الوحشية» التي تمارسها الولايات المتحدة لعزل بلاده الغارقة في أزمة سياسية واقتصادية خطرة.

 

وقال وارث هوغو تشافيز على هامش قمة منطقة البحر الكاريبي في هافانا إن «الضغوط وحشية على الحكومات والسفراء (...) لعزل فنزويلا والموافقة على عقوبات» من خلال منظمة الدول الأميركية، مضيفاً أن «فنزويلاً ستقاتل (...) ولن تنحني، واذا كانوا يريدون تطويقنا، فسنقاتل»، داعيا أقرانه في أميركا اللاتينية إلى «عدم الانصياع الى أي نوع من الضغوط».

 

وفي وقت سابق، جدد الرئيس الكوبي راوول كاسترو في الجلسة الافتتاحية للقمة «تضامنه الراسخ وغير المشروط» مع حليفه الفنزويلي.

 

وندد بـ «المحاولة غير المقبولة» للأمين العام لمنظمة الدول الأميركية لويس الماغرو تطبيق الميثاق الديموقراطي بين الدول الأميركية الذي ينص على عقوبات تفرض على الحكومات التي تهدد الديموقراطية. إلا ان هذا الاقتراح لم يحظ بدعم الدول الاعضاء التي اكتفت هذا الاسبوع بالدعوة الى الحوار بين حكومة مادورو والمعارضة.

 

وباتت فنزويلا على شفير الانهيار منذ الفوز التاريخي للمعارضة في الانتخابات التشريعية في ديسمبر، وتدهور الاقتصاد نتيجة هبوط أسعار النفط، وبات الناس يفتقرون الى الطحين والادوية وغيرهما من المواد الحيوية ويلجأون بدافع من اليأس الى النهب في بعض الأحيان.

ويؤيد نحو مليوني فنزويلي إجراء استفتاء لعزل مادورو، لكن السلطات الانتخابية ألغت الخميس الماضي اجتماعاً كان من المقرر ان يمنح الضوء الأخضر لهذا الاجراء. وردت المعارضة بالدعوة الى مزيد من التظاهرات بعد غد.