"ليبيا تقرر".. مناظرات قبل الانتخابات الرئاسية

عرب وعالم

اليمن العربي

أطلقت المفوضية الوطنية الليبية للانتخابات، الأربعاء، مبادرة المناظرات الرئاسية تحت شعار "ليبيا تقرر".

 

وأعلن مدير المركز الإعلامي بالمفوضية، سامي الشريف، انطلاق مبادرة المناظرات الرئاسية تحت شعار "ليبيا تقرر"، مشيرًا إلى أهميتها كآلية "لتعريف الليبيين بالمرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة الذين قارب عددهم المئة مرشح".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لتدشين المبادرة في العاصمة طرابلس، اليوم الأربعاء، بحضور ممثلين عن منظمات مجتمع مدني ستشارك في تنظيم تلك المناظرات.

 

وأشار الشريف إلى أن "المبادرة تجربة أولى يجب أن يشارك فيها الليبيون"، موضحًا أن البدء فعليا بها سيكون مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة.

 

وتابع أن المفوضية "لا تقبل أو ترفض أيًا من المرشحين؛ وإنما القانون الذي يفصل في الملفات بعد أن تنقل الأوراق إلى القضاء الليبي".

 

مشاركة مفتوحة

 

وكشفت المفوضية خلال المؤتمر، أن المبادرة ستكون ضمن أعمال اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية، وستهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المرشحين لتقديم برامجهم للرأي العام بشفافية.

 

وبيّن الشريف أن الحد الأقصى للمشاركة في المناظرة الواحدة هو عشرة مرشحين يحصلون على وقت متساوٍ لعرض أفكارهم.

 

وتابع أن :"كل مرشح بالقائمة النهائية سيتلقى دعوة للمشاركة في هذه المناظرات، وإذا ما كانت هناك جولة ثانية للاقتراع، ستُنظَّم مناظرتان للمرشحيْن النهائييْن".

 

وأضاف أنه: "بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين، ستنظم اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية، قرعة بين المرشحين تحدد موقع كل مرشح في المناظرات"، مضيفا "سيكون هناك عقد يوقعه المرشحون تعلن تفاصيله لاحقًا، ويتضمن احترام أخلاقيات الخطاب المقدَّم خلال المناظرات".

 

وفي وقت سابق، أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، استبعاد 25 مرشحا، بينهم سيف الإسلام القذافي، من أصل ٩٨ مرشحا قدموا أوراقهم.

 

غير أن هذه القرارات أولية وقابلة للطعن، وفق ما أعلنته المفوضية على موقعها الإلكتروني.