حفاوة بالغة خلال استقبال محمد بن زايد في تركيا (صور)

عرب وعالم

اليمن العربي

بحفاوة بالغة، استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية لدى وصوله إلى تركيا في زيارة رسمية.

 

كما شهدت مراسم الاستقبال اهتماما خاصا من المسؤولين الأتراك لمنع سقوط الأمطار على الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر المظلات المحمولة.

 

فيما كان لافتا السلام الودودي بين وفدي البلدين، فضلا عن الضحكات التي ارتسمت على الوجوه.

 

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، فإن الزيارة تأتي "تلبية لدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

 

ومن المقرر أن يبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال الزيارة، مع أردوغان "العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة".

 

كما تتناول "مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين".

 

وتأتي الزيارة بعد خطوات تركية فعلية لتطبيع العلاقات مع دول الخليج العربي، حيث أطلقت تصريحات ودية، بجانب اتصالات على مستويات رفيعة لفتح القنوات الدبلوماسية والعمل على بدء صفحة جديدة.

 

وفي أغسطس/آب الماضي، بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع أردوغان العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "ناقش الجانبان، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما السبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

ومنذ أشهر قريبة، استقبل أردوغان وفدا إماراتيا رفيع المستوى برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي، في المجمع الرئاسي بأنقرة، وأعقب اللقاء تصريحات إيجابية.

 

تصريحات وأجواء إيجابية تفاعلت معها الإمارات بواقعية، حيث وصف الدكتور أنور محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، لقاء الشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني الإماراتي مع الرئيس التركي، بأنه "تاريخي وإيجابي".

 

وكتب قرقاش، في حسابه عبر تويتر يقول: "اجتماع تاريخي وإيجابي للشيخ طحنون بن زايد مع فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

 

وأشار قرقاش إلى أن "التعاون والشراكات الاقتصادية كان المحوّر الرئيسي للاجتماع"، مضيفا أن "الإمارات مستمرة في بناء الجسور وتوطيد العلاقات، وكما أن أولويات الازدهار والتنمية محرّك توجهنا الداخلي فهي أيضًا قاطرة سياستنا الخارجية".