الصين تفتح خزانات النفط الاحتياطية.. التفاصيل الكاملة

اقتصاد

اليمن العربي

انضمت الصين إلى جهود دولية تقودها الولايات المتحدة لخفض أسعار النفط، عبر تأكيدها الاتجاه لاستخدام مخزوناتها الاحتياطية من الخام.

 

وأكدت الصين اليوم الأربعاء أنها ستستخدم مخزونها النفطي الاحتياطي، بالتعاون مع دول أخرى لخفض أسعار الذهب الأسود.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصيني تجاو ليجيان إن "الصين، ونظرًا إلى حاجاتها وظروفها الحالية، ستستخدم مخزونها الطبيعي من النفط الخام وستتخذ تدابير ضرورية أخرى بهدف الحفاظ على استقرار السوق".

 

وكان رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، قد أكد اليوم أيضا أن الحكومة ستفرج عن بعض احتياطياتها من النفط بالتنسيق مع أمريكا وبما لا يخالف القانون.

 

وأضاف كيشيدا، أن وزير الصناعة كويشي هاجيودا، سيعلن التفاصيل المتعلقة بالكمية التي سيتم الإفراج عنها، مشيرا إلى أن اليابان ستواصل الضغط على الدول المنتجة للنفط للتصدي لارتفاع الأسعار.

 

 

وذكرت صحيفة "نيكي" الأربعاء، أن اليابان ستعقد مزادات على نحو 4.2 مليون برميل من مخزونها الوطني.

 

وقالت الصحيفة، من دون ذكر مصدر المعلومات، إن مزادات النفط الخام التي ستكفي حوالي يوم أو اثنين من الطلب في اليابان، ستعقد بحلول نهاية العام.

 

يأتي ذلك بعدما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنها ستفرج عن ملايين البراميل من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط في محاولة لتهدئة الأسعار.

 

وأوضحت الإدارة الأمريكية أنها اتخذت هذه الخطوة بالتنسيق مع الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا، بعدما تجاهل منتجو "أوبك" مرارا دعوات لزيادة الإنتاج.

 

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم، أمس الثلاثاء، من المنتظر أن تبدأ أسعار البنزين المرتفعة في الولايات المتحدة بالتراجع في الأسابيع القليلة القادمة، نتيجة لسحب ملايين البراميل من النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

 

وفي تعليقات أدلت بها إلى الصحفيين في البيت الأبيض، امتنعت جرانهولم عن تحديد حجم الهبوط المتوقع في أسعار البنزين والفترة الزمنية التي سيستغرقها.

 

وحثت الوزيرة شركات الطاقة الأمريكية على زيادة المعروض من النفط في وقت تحقق فيه "أرباحا هائلة" لمساعدة مسعى الرئيس جو بايدن لخفض سعر البنزين للأسر الأمريكية.

 

وقالت جرانهولم إن صناعة النفط والغاز استأجرت 23 مليون فدان من الأراضي العامة في البر والبحر وحصلت على آلاف التصاريح التي لا يجرى استخدامها.