النفط يغلق مرتفعا 3% بعد الإفراج عن احتياطي الطوارئ الأمريكي

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أسبوع، الثلاثاء، بعد لجوء أمريكا وبعض الدول المستهلكة لاحتياطيات الطوارئ سعيا لتهدئة السوق.

 

وقالت الولايات المتحدة اليوم إنها ستفرج عن ملايين البراميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي بالتنسيق مع الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا لمحاولة تهدئة الأسعار .

 

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 2.61 دولار، أو 3.3 بالمئة، لتسجل عند التسوية 82.31 دولار للبرميل.

 

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.75 دولار، أو 2.3 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 78.50 دولار للبرميل.

 

وهذه هي أكبر زيادة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية لخام برنت منذ أغسطس آب وأعلى مستوى إغلاق منذ 16 نوفمبر تشرين الثاني. ورفعت أيضا علاوة برنت على الخام الأمريكي إلى أعلى مستوى منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول.

 

وتترقب السوق أحدث بيانات أسبوعية بشأن المخزونات البترولية في الولايات المتحدة والتي ستصدر من معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم ومن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية غدا الأربعاء. ويتوقع محللون أن تظهر بيانات المخزونات انخفاضا قدره 500 ألف برميل في مخزونات الخام الأمريكية.

 

في الوقت نفسه ،هبطت أسعار الذهب أكثر من 1%، في تعاملات الثلاثاء إلى أدنى مستوى في حوالي 3 أسابيع.

 

وجاء هبوط الذهب، بعد أن غذت إعادة ترشيح جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( المركزي الأمريكي) لفترة ثانية الرهانات على زيادات أسرع في أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما عزز الدولار، وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

 

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية، بنسبة 1.09% إلى 1785.60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 18:35 بتوقيت جرينتش، وذلك حسب رويترز.

 

كما هبطت العقود الأمريكية للذهب، بنسبة 1.3% إلى 1782.40 دولار للأوقية.

 

وبلغ مؤشر الدولار ذروته في 16 شهرا بعد ترشيح باول لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، أمس الإثنين وهو ما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

 

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يدر فائدة.