ماذا قال نقيب المهن الموسيقية بمصر بعد منع مطربي المهرجانات؟

ثقافة وفن

اليمن العربي

كشف المطرب المصري هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أسباب منع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء، مشيرا لوجود طريق واحد أمامهم للعمل.

 

وقال شاكر، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إن "الممنوعين من الغناء لن يتمكنوا من الغناء في البرامج أو الحفلات أو الأفلام ولكن يمكنهم أن يقوموا برفع أغان على اليوتيوب لأننا ليس لدينا سلطة على اليوتيوب، ويمكنهم الغناء خارج مصر وليس داخلها".

 

 

وبرر نقيب المهن الموسيقية قرار المنع بالقول: "احنا عايزين نسيطر على حالة الهرج والمرج التي تسيطر على الحالة الفنية، وهذه الأسماء التي تم إيقافها في منها اللي مالوش علاقة بالنقابة خالص، وفي منها إللى قدم ورقه ودخل الامتحان وسقط".

 

وتابع: "هناك أسماء تم إيقافها لا علاقة لهم بالنقابة ويعملون في مجال الغناء وهذا الأمر غير قانوني وبالتالي يجب أن نبلغ الجهات المعنية والفنادق، بأن هؤلاء لا يمكن التعامل معهم".

 

وأوضح هاني شاكر "أنه لا يمكن أن يمنع أحدا من الغناء، وأن هؤلاء سيظلون موجودين؛ لأن من يمنع ويسمح هو الجمهور، أما دور النقابة فهو الحفاظ على أعضائها، والقرار من باب تنظيم المهنة".

 

وكشف شاكر أن قرار المنع يعود لأكثر من شهرين، وتم إضافة عدد من الأسماء بعد عمل اختبار لبعضهم، مؤكدا أن النقابة تعمل على الحفاظ على الذوق العام من خلال الأغاني.

 

وفيما يتعلق بوضع حسن شاكوش، قال شاكر: "اللي عايز يسمع حسن شاكوش يسمعه على يوتيوب لكنه لن يغني بقاعات الأفراح والمسارح داخل مصر"، مؤكدا أن قرار سحب الرخصة منه جاء بإجماع مجلس النقابة. وأكد أنه سيكون هناك تنسيق بين النقابة والجهات التنفيذية وشرطة السياحة لمنع من ضمتهم القائمة من الغناء.

 

وأشار هاني شاكر إلى أنه ليس ضد المهرجانات ولكنه ضد ما يقال فيها، كاشفًا في الوقت ذاته أن حمو بيكا قدم في اختبار النقابة ورسب.

 

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر كشفت عن قائمة تضم مطربين وفرقا مشهورة بتقديم المهرجانات، شملها قرار المنع من الغناء.