تركيا وإسبانيا.. توسع في مشاريع الصناعات الدفاعية

عرب وعالم

اليمن العربي

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن توسع بلاده في الصناعات الدفاعية مع إسبانيا لتشمل العديد من المشاريع بينها حاملة طائرات.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في العاصمة أنقرة، الأربعاء.

 

والأربعاء، بدأ رئيس الوزراء الإسباني، زيارة لتركيا حيث شارك في القمة السابعة بين حكومتي البلدين، لبحث العلاقات الثنائية.

 

وأوضح أردوغان أن بلاده "تنفذ العديد من المشاريع المشتركة مع إسبانيا، وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية، وكانت ثمرة التعاون في هذا المجال أننا قمنا ببناء حاملة طائرات مع إسبانيا".

 

وتابع: "حاملة الطائرات هذه تعتبر الأولى ولكنها ليست كبيرة الحجم في الواقع، وسنقوم ببناء واحدة كبيرة. ونحن متفقون في هذا الموضوع، ونهدف لبناء حاملة طائرات كبيرة بعد حاملة الحالية".

 

وأشار أردوغان إلى "إمكانية دخول البلدين في مشروع بناء غواصة أيضا"، مضيفًا: "هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها معًا في مجال الصناعات الدفاعية".

 

وتابع: "لدينا فرصة لاتخاذ العديد من الخطوات في مسائل مثل الطائرات بدون طيار، والطائرات المسيرة المسلحة، وستتاح لدينا إمكانية مشاركة منتجات إسبانيا بنفس الطريقة".

 

وردا على سؤال حول أجزاء منظومة الصواريخ "إس- 400" المزمع إنتاجها في تركيا، قال أردوغان: "اتفقت تركيا وروسيا على عدم تقديم تفسير تفصيلي حول هذا الموضوع".

 

وكان أردوغان كشف، في تصريحات سابقة، عن أن نسبة اعتماد بلاده على نفسها فيما يخص الصناعات الدفاعية ارتفع إلى 80%.

 

وأضاف أردوغان قائلا: "بعدما كان اعتماد تركيا على نفسها 20% في الصناعات الدفاعية، ارتفع الآن إلى 80%، وهذا يعني أننا بتنا بموقع نكتفي فيه ذاتيًا".

 

كما بيّن أن تركيا وصلت إلى مرحلة جيدة بخصوص الطاقة، مشيرًا إلى وجود إشارات إيجابية خلال عمليات المسح الزلزالي في البحرين الأسود والمتوسط.

 

وأردف: "لحظة إنتاجنا لغازنا الطبيعي، سيستفيد مواطنونا من هذه الوفرة".