فرنسا: ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى ٤ قتلى و ٢٤ مصابا

عرب وعالم

رئيس وزراء فرنسا
رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس "أرشيف"

أ ش أ

أعلن رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس أن الفيضانات التى شهدتها البلاد أسفرت حتى الأن عن مصرع 4 أشخاص و إصابة 24 .

جاء ذلك في تصريح لرئيس الوزراء عقب زيارته اليوم السبت، لخلية الأزمات بمقر وزارة الداخلية الفرنسية لمتابعة الجهود المبذولة لمواجهة الفيضانات غير المسبوقة التي تشهدها البلاد.

و قال فالس " لدينا أربعة قتلى وهي حصيلة ثقيلة جدا و 24 جريحا حتى هذه المرحلة" في إشارة إلى مصرع طفل (3 سنوات) في منطقة "لاييون" و سيدة مسنة في "سوب سُوَر لوان" و رجل في منطقة "سين اي مارن" و سيدة عثر على جثمانها في الحديقة الخاصة بها في "لواريه".

و كشف فالس أنه تم إجراء 20 ألف عملية إجلاء منذ بدء الفياضانات من بينهم 17500 في منطقة "إيل دو فرانس"، مشيرا إلى إرسال التعزيرات اللازمة الى المناطق المتضررة و نشر 270 عسكريا من الامن المدني و ثلاث مروحيات و نحو 15 زورقا.

وأكد رئيس الوزراء أن ارتفاع المياه في نهر السين الذي بلغ مستوى قياسيا (6,1 م) قد بدأ يتراجع بانتظام و لكن ببطء، مشيرا الى أن عودة الأمور الى طبيعتها سيستغرق عدة ايام.

و من جانبها، قالت الشركة الوطنية للسكك الحديدية ان حركة القطارات لن تعود الى طبيعتها قبل النصف الثاني من الأسبوع المقبل فيما لا تزال الكهرباء منقطعة عن نحو 17 ألف منزل في منطقة "لواريه" في شمال وسط فرنسا.

وكانت الفياضانات الناجمة عن هطول الأمطار قد أدت إلى إجلاء آلاف الأشخاص في وسط فرنسا و قامت السلطات بإجلاء بعض المناطق بجنوب باريس و فتحت بلدية باريس موقعين بالعاصمة لإيواء الأشخاص بلا مأوى.

و طالت الخسائر التي تقدر بمليارات اليورو قطاع الزراعة في وادي السين و مناطق أخرى و كذلك النشاط السياحي و ذلك بالاضافة الى الاف المنازل التي غمرتها المياه في عدة مدن بفرنسا.

و يذكر ان نهر السين قد وصل لمستوى ارتفاع قياسي عام 1910 ببلوغه 8.6 م مما أجبر آلاف الباريسيين وقتها على إخلاء المناطق المنخفضة من المدينة.