ماذا قالت وكالة الطاقة الدولية بشأن أسعار النفط؟

اقتصاد

اليمن العربي

حذرت وكالة الطاقة الدولية من زيادة المعروض النفطي العالمي خلال شهر ديسمبر المقبل، بفعل ارتفاع أسعار النفط وإمدادات الولايات المتحدة.

 

وقالت الوكالة إن انتعاش سوق النفط قد يتراجع، إذ ساعدت الأسعار التي سجلت أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات الشهر الماضي في زيادة المعروض العالمي، لا سيما في الولايات المتحدة.

 

كما قالت الوكالة التي مقرها باريس في تقريرها الشهري عن النفط "سوق النفط العالمية لا تزال تشهد شحا بكل المقاييس، لكن انحسار ارتفاع الأسعار قد يكون في الأفق... بسبب زيادة إمدادات النفط".

 

وقالت "الأسعار الحالية تشكل حافزا قويا لزيادة النشاط في الولايات المتحدة حتى مع التزام الشركات بتعهدات ضبط رأس المال".

 

قال أمين عام أوبك محمد باركيندو اليوم الثلاثاء إنه يتوقع فائضا في المعروض النفطي في ديسمبر/ كانون الأول وفائضا في المعروض بالسوق العام المقبل.

 

أضاف: "سيبدأ الفائض بالفعل في ديسمبر/كانون الأول. هذه إشارات يجب أن نكون حذرين حيالها للغاية".

 

قلصت أوبك الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الربع الرابع من العام بواقع 330 ألف برميل يوميا مقارنة بتوقعاتها في الشهر الماضي، إذ قوض ارتفاع أسعار الطاقة التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19.

 

وتأتي المخاوف من تراجع الطلب في وقت يُتوقع فيه زيادة المعروض.

 

وانتعشت أسعار النفط بعد بداية ضعيفة اليوم الثلاثاء، بينما أدت المخاوف من شح المخزون إلى زيادة الأسعار على الرغم من أن المخاوف من الطلب بعد زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 حدت من التفاؤل.

 

وأضاف باركيندو في حديثه للصحفيين على هامش مؤتمر في أبوظبي أن أوبك لها مصلحة كبيرة في ضمان استمرار التعافي الاقتصادي العالمي.