بايدن يوقع مشروع قانون البنية التحتية بقيمة تريليون دولار

عرب وعالم

اليمن العربي

 

وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين في البيت الأبيض قانون خطّته الضخمة للبنى التحتية التي تُعدّ أكبر مشروع استثماري من نوعه في الولايات المتحدة منذ أكثر من 50 عاماً، وذلك بعدما نالت دعم الحزبين الديموقراطي والجمهوري.

 

وتلحظ الخطة البالغة قيمتها 1,2 تريليون دولار إصلاح جسور وطرق وتحديث شبكات جرّ المياه وبناء شبكة لشحن بطاريات السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية وتوسيع شبكة الإنترنت، وهي أكبر استثمار حكومي من نوعه منذ بناء شبكة الطرق السريعة في خمسينيات القرن الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حفل أقيم في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض حضره مئات المدعوين بينهم معارضون جمهوريون ”لقد استمعنا إلى خطابات لا تُعدّ ولا تحصى… لكنّنا اليوم ننجز الأمر أخيراً“.

 

وحضر الحفل مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون دفعوا التشريع قدما وسط انقسام في الكونغرس الأمريكي حول مشروع القانون.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أنه قدم إلى الكونغرس ”خطة تاريخية“ تلحظ نفقات بمليارات الدولارات؛ بهدف اتخاذ تدابير اجتماعية وبيئية، وذلك قبيل مغادرته إلى أوروبا للمشاركة في قمة لمجموعة العشرين، وفي مؤتمر ”كوب 26“.

 

وقال بايدن في البيت الأبيض: ”أعلم أن لدينا إطارا لخطة اقتصادية تاريخية“، ولكن من دون أن يعلن اتفاقا رسميا مع مختلف الأجنحة في الحزب الديمقراطي.