انطلاق اليوم الثاني من ملتقى أبوظبي الاستراتيجي

اقتصاد

اليمن العربي

انطلقت، اليوم الإثنين، فعاليات اليوم الثاني من ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثامن.

 

وتدور فعاليات الجلسة الأولى من اليوم الثاني للملتقى حول أفغانستان.

 

وفي كلمته، قال نصير أحمد أنديشة، سفير فوق العادة ومفوض أفغانستان في جنيف إن الأمور في أفغانستان تتغير بشكل مستمر.

 

وأضاف: "ينبغي لنا استغلال الفرص من أجل تحقيق السلام في أفغانستان".

 

وأكد على ضرورة استغلال الموارد البشرية الأفغانية لإعادة بناء البلاد

 

وأمس الأحد، انطلق ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثامن، الذي ينظمه مركز الإمارات للسياسات، ويستقطب عددا من المسؤولين وصناع القرار والخبراء، لبحث قضايا دولية وسياسية.

 

ويحمل المؤتمر هذا العام عنوان: "عالم ما بعد الجائحة"، وينعقد لمدة يومين، ويشمل 12 جلسة.

 

ويشارك فيه نخبة من صانعي السياسات والخبراء الاستراتيجيين والباحثين المتخصصين من أنحاء مختلفة من العالم، يناقشون عدة ملفات تفرض نفسها على الساحة السياسية.

 

ويركز الملتقى في نسخة هذا العام، على البيئتين الدولية والإقليمية في حقبة ما بعد جائحة "كوفيد-19"؛ فيتناول اليوم الأول حالةَ العالم والنظام الدولي في ست جلسات تُناقش التهديدات الناشئة للأمن العالمي، وتحديداً الأوبئة وتغير المناخ، وتأثيرات التكنولوجيا والأمن السيبراني في السياسة الدولية، والرقمنة ومستقبل الاقتصاد العالمي، إلى جانب الصراع الأمريكي-الصيني، والتنافس الروسي-الأوروبي.

 

وتتناول الجلساتُ الست في اليوم الثاني حالةَ منطقة الشرق الأوسط، وذلك بالتركيز على الأزمة في أفغانستان، ومستقبل السياسات الإيرانية والتركية، ودور الاتفاقيات الإبراهيمية في صنع السلام، ومستقبل المنطقة العربية في ضوء التحولات الجيواستراتيجية الدولية، وتداعيات أفول الإسلام السياسي.

 

يذكر أن ملتقى أبوظبي الاستراتيجي يعدّ أهمَّ منصة للحوار الاستراتيجي في الإمارات والمنطقة، وقد صُنف ضمن قائمة أفضل عشرة مؤتمرات استراتيجية على مستوى العالم لعاميْ 2020 و2021، في التقرير العالمي السنوي الصادر عن جامعة بنسلفانيا الأمريكية.