كوريا الجنوبية وفرنسا تتفقان على تعزيز التعاون في حل القضية النووية الكورية الشمالية

عرب وعالم

بارك كون هيه مع نظيرها
بارك كون هيه مع نظيرها الفرنسي فرنسوا هولاند "أ

د ب أ

اتفقت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه مع نظيرها الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس على تعزيز التعاون المشترك بين بلديهما في مجالات الاقتصاد والثقافة، طبقاً لما ذكرته شبكة "كيه.بي.إس" وورلد الإذاعية الكورية الجنوبية. 


وفيما يخص القضية النووية لكوريا الشمالية، اتفق الجانبان على تنفيذ إجراءات إضافية مشتركة من أجل حل القضية النووية، بالإضافة إلى التأكيد على التزامهما بقرارات مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية.

وبعد انتهاء القمة، أصدر الرئيسان بيانا مشتركاً بمناسبة الذكرى الـ130 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتعهد الرئيسان في البيان بالتنفيذ الشامل لقرارات مجلس الأمن الدولي، واتخاذ تدابير إضافية إذا لزم الأمر، لإجبار كوريا الشمالية على التخلي عن برامجها النووية وتوجه خطواتها إلى طريق التغيير الفعلي، كما حث الرئيسان في البيان بيونج يانج على احترام حقوق الإنسان، مشيرين إلى تدني أوضاع حقوق الإنسان فيها.

وأكد الرئيس الفرنسي هولاند دعم حكومته لسياسات كوريا الجنوبية الخاصة بالتوحيد السلمي لشبه الجزيرة الكورية ومبادرات كوريا للسلام والتعاون في شمال شرق آسيا.

وحول العلاقات الثنائية، اتفق الجانبان على مواصلة الدبلوماسية رفيعة المستوى بما في ذلك محادثات القمة وتعزيز الحوار الاستراتيجي في العديد من المجالات.

واتفق الجانبان في القمة التى عقدت بينهما مساء أمس الجمعة، على تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي لتشجيع قيام صناعات جديدة وخلق محركات جديدة للنمو، وفي مجال مكافحة تغير المناخ والقضايا المطروحة بشأن النظام المالي الدولي.

وقالت باك عقب القمة إن البلدين سيعززان الحوار الاستراتيجي في كافة المجالات، مشيرة إلى أن العلاقات الثنائية في أعلى مستوياتها.

ومن المتوقع أن تعود الرئيسة الكورية الجنوبية إلى سول غداً الأحد.