صحيفة: منصب جديد في الناتو لتحسين التبادل الاستخباراتي بين أمريكا وأوروبا في مواجهة الإرهاب

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أ ش أ

أفادت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية - نقلا عن مسئولين أمريكيين وأوروبيين - بأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يتجه صوب إنشاء منصب استخباراتي جديد، في محاولة لتحسين كيفية تبادل الولايات المتحدة وأوروبا المعلومات حول الإرهاب والتهديدات الأخرى.

وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم السبت - أنه في مواجهة الهجمات الإرهابية في باريس وبروكسل، تناضل أوروبا لتحسين تبادل المعلومات الاستخباراتية عبر الحدود، ويعتقد بعض المسئولين أن منظمة حلف شمال الأطلسي- التي تعتمد على الاستخبارات الأمريكية على نحو كبير- يمكنها تيسير تحسين تبادل المعلومات إذا كان مدفوعا من جانب مسئول استخباراتي كبير جديد.

وأشارت إلى أن الناتو لا يملك حاليا دورا رسميا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، لافتة إلى أن الدفع لتشكيل منصب استخباراتي جديد يأتي وسط انتقادات متزايدة لفشل الحلف في تركيز مزيد من الموارد على مواجهة الإرهاب.

واتهم دونالد ترامب المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل مرارا حلف الناتو بأنه غير ملتزم بما يكفي لمكافحة الإرهاب.

وفي السياق ذاته، أكد مسئولون أمريكيون ضرورة أن يحسن الناتو تبادل المعلومات وتجميعها كي يتمكن من لعب دور أكبر على الجبهة.

وتوقعت (وول ستريت جورنال) أن يوافق الناتو على خلق المنصب الجديد- الا وهو الأمين العام المساعد لشئون الاستخبارات- رسميا في شهر يوليو المقبل، موضحة أن الهدف من اقتراح هذا المنصب لأول مرة هو تحسين تحليل الحلف للمعلومات حول الأنشطة العسكرية الروسية.

ونقلت عن بعض المسئولين في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، قولهم إن مع ذلك يمكن أن يكون التأثير الأكثر أهمية هو تحسين كيفية تحليل الحلف ومشاركته المعلومات الاستخباراتية حول تنظيم داعش الإرهابي والتهديدات الإرهابية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.