تقرير يكشف عن ارتفاع أسعار النفط اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار النفط اليوم الأربعاء لتواصل مكاسبها القوية التي سجلتها في الجلسة السابقة، إثر مفاجأة انهيار مخزونات الخام الأمريكية.

 

وكشفت بيانات بقطاع النفط أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت على نحو غير متوقع في الأسبوع الماضي مع بدء تعافي الطلب على السفر في المدى القصير مع تخفيف قيود مكافحة الجائحة.

 

 

وبحلول الساعة 0732 بتوقيت جرينتش زادت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا أو 0.5% إلى 85.22 دولار للبرميل.

 

وكانت قد سجلت زيادة بنسبة 1.6% أمس الثلاثاء.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 16 سنتا أو 0.2 % إلى 84.31 دولار للبرميل، إضافة إلى زيادتها 2.7% أمس الثلاثاء.

 

ولامس الخامان أعلى مستوياتهما في أسبوعين في وقت مبكر من الجلسة اليوم الأربعاء بدعم من نقص مخزونات النفط العالمية في الشهور الماضية، في حين عززت أحدث بيانات من معهد البترول الأمريكي التوقعات بأن الإمدادات ستظل محدودة.

 

وقالت مصادر في السوق، نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء، إن مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي.

 

وبحسب المصادر، أظهرت بيانات معهد البترول أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 2.5 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

 

وتراجعت مخزونات البنزين 4.5 مليون برميل في حين هبطت مخزونات نواتج التقطير 3.3 مليون برميل.

 

وقفز سعر برنت بأكثر من 60%  هذا العام وسجل أعلى مستوى في ثلاثة أعوام عند 86.70 دولار للبرميل في 25 أكتوبر تشرين الأول، مدعوما بتعافي الطلب وتقييد تحالف أوبك+ للإمدادات.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر يوم الثلاثاء إن الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط حول العالم يمكن أن تتقلص العام المقبل مع عودة السفر بالطائرات وهو ما ينهي عنصر أمان مهم تتمتع به السوق في الوقت الراهن.

 

وقال بنك الاستثمار جيه بي مورجان إن الطلب العالمي على النفط في نوفمبر تشرين الثاني عاد بالفعل تقريبا إلى مستوياته قبل الجائحة البالغة 100 مليون برميل يوميا، في أعقاب انهياره العام الماضي.