ماذا قال المصري شاكوش بعد منعه من الغناء؟

ثقافة وفن

اليمن العربي

علق مطرب المهرجانات المصري حسن شاكوش على قرار منعه من الغناء في مصر نهائياً، مشيراً إلى أنه سمع بالقرار فقط.

 

كان نقيب المهن الموسيقية في مصر الفنان هاني شاكر، قد أصدر قرارا بسحب ترخيص الغناء الخاص بحسن شاكوش لأجل غير مسمى، على خلفية مشكلته مع المطرب الشعبي رضا البحراوي.

 

وتعليقا على القرار، قال شاكوش، في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب في قناة "mbc مصر"، مساء الإثنين: "لغاية آخر لحظة محترم قرار النقابة، أنا مشوفتش القرار، الناس اللي قالولي، والشغلانة دي هي أكل عيشي، هو قال بناقص حسن شاكوش؟ أستاذ هاني شاكر يقول اللي هو عايزه".

 

وأضاف: "أنا دلوقتي أقدر اشتغل برا مصر بس، دي أول غلطة ليا، حاولت أتصل بكذا حد في النقابة عشان نحل.. أنا مينفعش أبقى بشتغل برا مصر ومش عارف أشتغل في بلدي".

 

ورداً عن سؤال حول تقديمه أغاني تحتوي على ألفاظ إباحية قال شاكوش: "هي المشكلة كانت مع رضا البحراوي بس، ودي مشكلة راحت لحالها ورضا نزل الشغل ودي أول مشكلة ليا"

 

وتابع شاكوش: "دلوقتي بسجل أغاني أنزلها (على يوتيوب) الفترة الجاية، بس الواحد ملوش نفس، أنا اتصالحت أنا ورضا (البحراوي). هو أخويا ومفيش أي مشاكل".

 

وأكد الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أن "ما فعله شاكوش شيء خطير، لأنه أدى الغناء بكلمات إباحية، والفن ليس بحاجة إلى هذا النوع الغريب من الغناء".

 

وأضاف شاكر خلال لقاء مع برنامج "et بالعربي": "الغلط اللي غلطه ده. أنا وكل المجلس معايا سحبنا ترخيصه تماماً دون رجعة، بناقص حسن شاكوش".

 

وتابع: "أطلع أغني غنوة إباحية على المسرح، وأغلط في فئة مهمة في الموسيقى العربية، الطبالين ولادنا وإخوتنا، المثل موجود أنا عارف، لكن يطلع يقوله على المسرح ويبقى قاصد الإهانة هذا لا يجوز".

 

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، تشاجر حسن شاكوش ورضا البحراوي في إحدى الحفلات الغنائية في الساحل الشمالي المصري، ثم عادا وأعلنا تصالحهما.

 

ولم يمر ما دار بين المطربين الشعبيين مرور الكرام على نقابة المهن الموسيقية، التي قررت إلغاء تصريح الغناء الخاص بمطرب المهرجانات حسن شاكوش لأجل غير مسمى، بسبب الإساءة لأعضاء النقابة من الإيقاعيين.

 

كما قررت إيقاف المطرب الشعبي رضا البحراوي عن الغناء لمدة شهرين، مع تحمله أجر فرقته الموسيقية خلال مدة الإيقاف.

 

ويبدو أن اعتذار حسن شاكوش لم يشفع له لدى نقابة المهن الموسيقية، بعد أن اعترضت فئة الإيقاعيين على ما قام به، مطالبين بشطبه لتقرر النقابة وقف ترخيصه بشكل نهائي.