أكبر منتج للكاكاو في العالم يوقف التصدير.. الشيكولاتة في ورطة

اقتصاد

اليمن العربي

أزمة كبيرة تتعرض لها صناعة الشيكولاتة حول العالم في ظل تراجع إنتاج الكاكاو في ساحل العاج أكبر منتج للسلعة في العالم.

 

قال رئيس الهيئة المنظمة لقطاع الكاكاو في ساحل العاج إن بلاده أوقفت مبيعات عقود التصدير للموسم الحالي 2021-2022 لأن المحصل من المتوقع أن يكون أقل بنسبة 10% عن العام الماضي.

 

وقال إيف براهيما كوني مدير عام مجلس الكاكاو والبن في البلد الواقع بغرب أفريقيا لرويترز إنه يتمسك بتوقعاته السابقة بأن محصول هذا الموسم سيكون منخفضا بما يصل إلى 250 ألف طن عن المحصول القياسي المسجل العام الماضي بسبب أمطار غير كافية في الفترة من يونيو حزيران إلى أغسطس/ آب.

 

وأضاف قائلا "إذا اعتبرنا أن الإنتاج سيكون أقل هذا العام، فإننا انتهينا من مبيعاتنا لهذا العام."

 

وبحسب مجلس الكاكاو، سجل الإنتاج في ساحل العاج أعلى مستوى على الإطلاق الموسم الماضي إذ بلغ أكثر من 2.3 مليون طن من حبوب الكاكاو.

 

وساحل العاج هي أكبر منتج للكاكاو في العالم تليها جارتها غانا.

 

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أظهرت بيانات سوق الكاكاو العالمية تعافي الاستهلاك العالمي للشيكولاتة، مع تخفيف القيود على حركة السفر بين دول العالم.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن جزءا كبيرا من مبيعات الشيكولاتة في العالم تعتمد على قطاع السفر، والإقبال الكثيف على شراء منتجات الشيكولاتة من الأسواق الحرة في المطارات.

 

وكانت جائحة فيروس كورونا المستجد قد أوقفت حركة السفر وبالتالي تراجع الطلب العالمي على الشيكولاتة. وظهرت الآن مؤشرات على تعافي الطلب.

 

وبحسب متوسط تقديرات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء، فإن تصنيع حبوب الكاكاو في أمريكا الشمالية خلال الربع الثالث من العام الحالي زادت بنسبة 6.6%في حين زادت في أوروبا بنسبة 5.8% وفي آسيا بنسبة 5.5%.

 

وفي حال التحقق من هذه الأرقام رسميا، فإنها تشير إلى استمرار نمو استهلاك الكاكاو للربع الثاني على التوالي.