"باي تي إم" الهندية تطلق أكبر اكتتاب في البورصة

اقتصاد

اليمن العربي

تسعى شركة "باي تي إم" الرائدة في الدفع عبر الإنترنت في الهند، اعتباراً من اليوم الإثنين إلى جمع 2.46 مليار دولار لإدراج أسهمها في البورصة في أكبر اكتتاب عام في تاريخ البلاد.

وفي إطار هذا الاكتتاب في بورصة بومباي، ستصدر الشركة أسهماً جديدة بـ 83 مليار روبية (1.1 مليار دولار)، وسيبيع المساهمون الحاليون سندات مقابل 100 مليار روبية (1.34 مليار روبية)، حسب نشرة الاكتتاب المقدمة إلى الهيئة الناظمة الهندية.

وستصدر "باي تي إم" سندات جديدة يتراوح أسعارها بين 2080 و2150 روبية للسند الواحد في إطار العرض الذي يبدأ اليوم وينتهي الأربعاء.

ويُفترض أن يجعل ذلك "باي تي إم" شركة التكنولوجيا الأعلى قيمة في الهند بقيمة سوقية بـ 20 مليار دولار، في ارتفاع كبير مقارنة مع التقييم الأخير لقيمتها السوقية في نوفمبر(تشرين الثاني) 2019، الذي كان 16 مليار دولار.

وببلوغها 2.46 مليار دولار، ستكسر "باي تي إم" الرقم القياسي بملياري دولار لشركة "كول إنديا" للفحم في 2010، في أكبر اكتتاب في البورصة في الهند على الإطلاق. وسبق أن أدرجت شركة "زوماتو" العملاقة لخدمة إيصال الطعام أسهمها في البورصة هذا العام، في ما شكّل أكبر اكتتاب في الهند هذا حتى الآن، مع إصدار سندات بـ 1.3 مليار دولار في يوليو(تموز) الماضي.

وشركة "باي تي إم" مدعومة من مجموعتي "انت" و"علي بابا" للملياردير الصيني جاك ما واللتين تملكان سوياً 35% من أسهم الشركة.

ومنذ إطلاقها في 2010، أصبحت "باي تي إم" بسرعة رائدة في الدفع الإلكتروني في بلد تهيمن عليه تقليدياً المعاملات النقدية، واستفادت الشركة من جهود الحكومة للحدّ من الدفع نقداً ومن أزمة كورونا. 

ويقبل نحو 22 مليون تاجر وسائق سيارة أجرة أو عربة نقل في الهند الدفع عبر منصة "باي تي إم" لما يتراوح بين 10 روبيات (13 سنتيم يورو) إلى آلاف الروبية، وفي أواخر يونيو(حزيران) الماضي، كانت "باي تي إم" تعدّ 337 مليون زبون، حسب مستندات للبورصة.