بالارقام.. سوق أبوظبي يحلق ببورصات الخليج

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أغلب أسواق الأسهم العربية الرئيسية مستهل تعاملات اليوم الإثنين، بقيادة مؤشر أبوظبي الذي سجل أعلى مستوياته على الإطلاق.

 

وارتفع مؤشر أبوظبي 1.2% مسجلا مستوى قياسيا مدعوما بارتفاع بنسبة 5% في سهم الشركة العالمية القابضة.

 

 

وأعلنت العالمية القابضة يوم الخميس تسجيل أرباح صافية ربع سنوية بلغت 2.87 مليار درهم (781.42 مليون دولار) ارتفاعا من 958.9 مليون درهم قبل عام.

 

وارتفع مؤشر دبي 0.6% مع صعود سهم شركة سوق دبي المالي 13.7% في طريقه لتحقيق مكاسب للجلسة الخامسة على التوالي.

 

 

وصعد المؤشر السعودي 0.5% مع ارتفاع سهم مصرف الراجحي 2.5% وسهم سابك للمغذيات الزراعية 2.9%.

 

وارتفعت أسعار النفط وسط إشارات إيجابية على نمو الاقتصاد العالمي مدعومة بتوقعات الطلب على الطاقة بينما رفعت شركة أرامكو السعودية سعرها الرسمي لبيع الخام.

 

لكن سهم أرامكو نزل 0.1% مواصلا خسائره من الجلسة السابقة بعد انقضاء الحق في التوزيع النقدي للسهم.

 

وتراجع المؤشر القطري 0.2% مع هبوط سهم صناعات قطر 0.7%.

 

ويوم الخميس الماضي، أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية رسميًا سوق المشتقات المالية في إطار مجموعة من مبادراته الرامية لتطوير أسواق رأس المال في أبوظبي.

 

وكذلك مواكبة ما تقدمه الأسواق العالمية المماثلة من منتجات وخدمات مبتكرة تلبي تطلعات المستثمرين. ومع إطلاق العقود المستقبلية للأسهم المفردة، ستتيح المنصة الجديدة للمستثمرين والمتداولين فرصة الاستفادة من مجموعة من المزايا أهمها زيادة الرافعة المالية، وإمكانية تحقيق المكاسب خلال أوقات صعود السوق وهبوطه، بجانب التحوط ضد مخاطر المحافظ الاستثمارية.

 

ووفق الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي المالي، شهد السوق يوم الخميس، بدء تداول العقود المستقبلية للأسهم المفردة التابعة لمجموعة "اتصالات" و"بنك أبوظبي الأول" و"الشركة العالمية القابضة" و"أدنوك للتوزيع" و"الدار العقارية".

 

وستُضاف المزيد من العقود المستقبلية للأسهم المفردة في وقت لاحق من العامين الجاري والقادم. وسيطلق السوق العقود المستقبلية للمؤشرات في الربع الأول من عام 2022 قبل توسيع سوق أبوظبي للأوراق المالية محفظة منتجاته من المشتقات المالية، التي يعتمد تشغيلها على تقنيات حديثة مقدمة من ناسداك للأسواق المالية.