أكبر تراجع للواردات الصينية من النفط في 3 أعوام

اقتصاد

اليمن العربي

هوت واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر  2018، إذ أحجمت شركات تكرير حكومية كبرى عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار، في حين كانت شركات التكرير المستقلة مقيدة بحصص محدودة للاستيراد.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك اليوم الأحد، أن أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، استورد 37.8 مليون طن الشهر الماضي، وهو ما يعادل 8.9 ملايين برميل يومياً، أي أقل من 9.99 ملايين برميل يومياً في سبتمبر (أيلول)، و10.02 ملايين برميل يومياً في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات الجمارك، أنه بين يناير (كانون الثاني) وأكتوبر (تشرين الأول)، بلغ إجمالي واردات الخام 425.06 مليون طن، أو 10.21 ملايين برميل يومياً، بانخفاض 7.2% على أساس سنوي.

 وتزامن الانخفاض مع قفزة بـ 62% في أسعار النفط الخام هذا العام مع استئناف أنشطة اقتصادية عالمياً بعد القيود التي فرضت بسبب جائحة كورونا، ما أدى إلى زيادة الطلب على الوقود.

كما تأثرت المشتريات بحملة بكين ضد التعاملات غير الشرعية في حصص النفط الخام ومخصصات الواردات لشركات تكرير النفط المستقلة.

وأظهرت بيانات الجمارك اليوم أيضاً أن صادرات الصين من المنتجات النفطية المكررة تراجعت في أكتوبر تشرين الأول 31.8% على أساس سنوي إلى 3.95 ملايين طن.

وبلغت واردات الغاز الطبيعي، والتي تشمل الواردات عبر خطوط الأنابيب وواردات الغاز الطبيعي المسال، 9.38 ملايين طن في أكتوبر (تشرين الأول)، بزيادة 24.6% عن العام السابق.

وقد تكون واردات النفط في طريقها للزيادة في نوفمبر(تشرين الثاني) مع تعهد شركات التكرير بالتصدي للنقص في إمدادات الديزل والبنزين الذي دفع أسعار الوقود للارتفاع.