الكونجرس يقر مشروع قانون البنية التحتية.. بايدن يوقع في حفل رسمي

عرب وعالم

اليمن العربي

أقر مجلس النواب حزمة البنية التحتية البالغة 1.2 تريليون دولار وأرسل مشروع القانون إلى مكتب جو بايدن، بعد شهور من المفاوضات المكثفة.

 

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب على مشروع قانون أكبر للسياسة الاجتماعية يدعمه الديمقراطيون في وقت لاحق من هذا الشهر بعد اتفاق بين التقدميين والمعتدلين.

 

التفاصيل

 

أقر مشروع القانون، المعروف باسم قانون الاستثمار في البنية التحتية والوظائف، نحو 228 من أعضاء مجلس النواب مقابل نحو 206 من الأعضاء الرافضين، حيث انضم نحو 13 جمهوريا إلى الأعضاء الداعمين والذين بلغ عددهم في السابق نحو 215 ديمقراطيا.

 

يأتي التصويت بعد ساعات من الارتباك في التجمع الحزبي لمجلس النواب، حيث أراد التقدميون اتخاذ الخطوات في كل من مشروع قانون البنية التحتية ومجموعة من تدابير شبكة الأمان والإجراءات البيئية التي طالبوا بتمريرها معًا، لكن المعتدلين كانت لديهم أسئلة معلقة حول سعر الحزمة، ومع الدعم الجمهوري المحدود احتاجت الغالبية العظمى من الديمقراطيين إلى دعم مشروعي القانون.

 

في النهاية، توصل الجانبان إلى هدنة يوم الجمعة، حين قال التجمع التقدمي في مجلس النواب إنه على استعداد للتصويت على مشروع قانون البنية التحتية.

 

وأشارت مجموعة من 5 ديمقراطيين معتدلين إلى أنهم سيصوتون على النسخة الحالية من حزمة الإنفاق، بمجرد أن يقدم مكتب ميزانية الكونجرس مزيدا من التفاصيل المالية في موعد أقصاه 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

ويأتي التصويت بعد 3 أشهر تقريبا من تمرير مجلس الشيوخ لمشروع قانون البنية التحتية بأغلبية 69 صوتا مقابل 30 صوتًا، حيث صوت كل الديمقراطيون ونحو 19 جمهوريًا لصالحه.

 

حزمة البنية التحتية

 

تضيف حزمة البنية التحتية، التي توسط لصالحها بايدن وأعضاء من كلا الحزبين خلال الصيف، حوالي 550 مليار دولار في الإنفاق الفيدرالي الجديد.

 

وتشمل نحو 110 مليارات دولار للطرق والجسور، ونحو 39 مليار دولار لمشاريع تحديث النقل الجماعي، ونحو 66 مليار دولار للشركة الوطنية لركاب السكك الحديد امتراك ونحو 65 مليار دولار للإنترنت عريض النطاق، حسب البيت الأبيض.

 

إذا استمر مجلس النواب في تمرير مشروع قانون السياسة الاجتماعية في وقت لاحق من هذا الشهر، فمن غير الواضح كيف سيتم التعامل معه في مجلس الشيوخ.

 

ويحتاج جميع الديمقراطيين الخمسين إلى التصويت بنعم، وقد اعترض المعتدلون مثل مانشين على مطالب الأعضاء التقدميين، مما تسبب في تقليص سعر مشروع القانون من 3.5 تريليون دولار إلى 1.75 تريليون دولار.

 

حفل توقيع رسمي

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن مشروع قانون البنية التحتية الذي تبلغ قيمته تريليون دولار والذي أقره الكونجرس يمثل استثمارا "مرة واحدة في الجيل" وسيخلق ملايين الوظائف.

 

وأضاف بايدن أنه سيوقع مشروع القانون الذي اقترحه الحزبان الديمقراطي والجمهوري "قريبا" في حفل توقيع رسمي.

 

وقال إن مشروع قانون البنية التحتية سيخلق وظائف "عمالية" لتحديث الطرق والجسور وتحويل نظام النقل في الولايات المتحدة.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق الجمهوري دونالد ترامب أعلن "أسبوع البنية التحتية" في عام 2018، لكنه لم يتمكن من إجازة مشروع القانون بعد عدة محاولات خلال فترة رئاسته.

 

وعزز إقرار مشروع القانون من الحزبين الرئيس بايدن بعد خسائر الانتخابات التي تكبدها حزبه الديمقراطي الأسبوع الماضي وانخفاض معدلات تأييده.

 

وقال بايدن إن الأمريكيين "سيرون آثار هذا القانون على الأرجح في غضون من شهرين إلى ثلاثة أشهر".