هل أنتم مدمنون على العمل... إذاً انتبهوا لصحتكم!

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الإدمان على العمل مرتبط باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق، وفقاً لدراسة جديدة نشرت تفاصيلها في المجلة العلمية "PLOS One". ولفتت الدراسة إلى أنَّ الاضطرابات النفسية التي يسببها الإكثار من العمل والإدمان عليه تؤدي إلى القلق والاكتئاب والوسواس القهري واضطراب نقص الانتباه والتركيز.

 

وحلَّل الباحثون وضع 16,426 من العاملين بلغ متوسط أعمارهم 37 عاماً، عرضت عليهم استمارات ضمت أسئلة متنوعة على سبيل المثال: هل تفكر بطرق تساعدك في العمل لساعات أطول؟ هل تعمل لساعات أطول مما خططت له؟

 

هل تصاب بالتوتر في حال تعثر عملك؟ هل تعتبر العمل أهم من هواياتك؟ ليتبين تالياً أن 7.8% من المشاركين مصابون بإدمان العمل، وعانوا اضطرابات نفسية مقارنة بالآخرين، إذ إن 32.7% من المصابين بإدمان العمل عانوا اضطراب نقص الانتباه والتركيز مقارنة بـ 12.7% ممن لم يصابوا بإدمان العمل. إلى ذلك، عانى 25.6% من المصابين بإدمان العمل من الوسواس القهري مقارنة بـ 8.7% من غير المصابين بإدمان العمل، إضافة إلى معاناة 33.8% من المصابين بإدمان العمل من القلق و8.9% منهم من الاكتئاب مقارنة بغيرهم.

 

إلى ذلك، طالب الباحثون بضرورة دراسة آثار الإدمان على العمل بصورة معمقة، لمعرفة آثاره السلبية على الصحة العقلية وارتباطها بالمشاكل الاجتماعية.