الكشف عن تفاصيل مبادرة "عبدالله اللافي" لتأجيل انتخابات ليبيا

عرب وعالم

اليمن العربي

كشفت وثيقة مسربة، أن نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، طرح مبادرة تهدف إلى تأجيل الانتخابات عن موعدها المقرر في 24 كانون الأول ديسمبر المقبل.

 

وجاء في الوثيقة التي حملت توقيع عبد الله اللافي دون رئيس المجلس الرئاسي أو نوابه الآخرين، أن المجلس الرئاسي يتواصل مع مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لعرض مبادرة للوصول إلى توافق بين المجلسين بخصوص القاعدة الدستورية وقوانين الانتخابات.

وقدمت الوثيقة جدولا زمنيا لذلك تتجاوز مراحله الموعد المقرر في 24 كانون الأول ديسمبر المقبل، ما يعني عمليا الذهاب نحو تأجيل الانتخابات.

ووفق الجدول الزمني المقترح في الوثيقة، فإنه وفي حال توافق المجلسين على قبول المبادرة يقومان بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة التعديلات الدستورية، وبحلول يوم 7 تشرين الثاني نوفمبر المقبل تقدم اللجنة المشتركة مقترح التعديلات الدستورية والقانونية لمجلس النواب للتصويت عليها، ثم في 11 تشرين الثاني نوفمبر المقبل، يُحال قانونا الانتخابات بعد إقرارهما من مجلس النواب على المفوضية العليا للانتخابات.

 

ووفق الوثيقة، تعلن المفوضية العليا للانتخابات يوم 14 كانون الأول ديسمبر، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتتواصل مرحلة قبول الترشحات على امتداد شهر كامل حيث يغلق باب الترشحات يوم 14 كانون الثاني يناير 2022.