عاجل.. وزير الخارجية السعودي: أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني تعود إلى هيمنة حزب الله

عرب وعالم

اليمن العربي

فسر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، السبت، دوافع التصريحات المسيئة التي أدلي بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي وتسببت في أزمة دبلوماسية كبيرة بين لبنان ودول الخليج العربي.

 

وأكد وزير خارجية السعودية، أن تصريحات قرداحي المسيئة للسعودية والإمارات تعود لهيمنة حزب الله على مقاليد الأمور في لبنان.

 

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان، أن أحدث أزمة مع لبنان ترجع أصولها إلى التكوين السياسي اللبناني الذي يعزز هيمنة تنظيم حزب الله المسلح المدعوم من إيران ويتسبب في استمرار عدم الاستقرار.

 

وقال الأمير فيصل لرويترز في مقابلة عبر الهاتف، إنه: "أعتقد أن القضية أوسع بكثير من الوضع الحالي.. أعتقد أن من المهم أن تصيغ الحكومة في لبنان أو المؤسسة اللبنانية مسارا للمضي قدما بما يحرر لبنان من الهيكل السياسي الحالي الذي يعزز هيمنة حزب الله.

 

وأضاف أن المملكة "ليس لها رأي فيما إذا كانت الحكومة اللبنانية يجب أن تبقى أو ترحل".

 

وعن المحادثات مع إيران قال الأمير فيصل بن فرحان إن " المحادثات مع إيران لم تحرز تقدما كبيرا".

 

 

وفي وقت سابق، رجحت مصادر وزراية لبنانية لـ"العين الإخبارية" أن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي سيتقدم استقالته عقب اللقاء الذي جمعه مع البطريرك الراعي في مقر مركز البطريركية المارونية.

 

وكان رؤساء وزراء لبنان السابقون دعوا وزير الإعلام جورج قرداحي للاستقالة على خلفية الأزمة مع دول الخليج العربي.

 

وقال بيان للمجموعة التي تمثل ثقلا سياسيا في لبنان خاصة في أوساط المسلمين السنة، إن استمرار قرداحي "يشكّل خطراً على العلاقات اللبنانية- العربية وعلى مصلحة لبنان".

 

وأطلق قرداحي الذي عين مؤخرا وزيرا للإعلام في حكومة نجيب ميقاتي تصريحات سلبية بحق السعودية بشأن حرب اليمن، ما استدعى ردا من الرياض بسحب سفيرها في بيروت ومطالبة سفير لبنان لديها بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.