"أوبك+" تقلص توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2021

اقتصاد

اليمن العربي

قال مصدران إن اللجنة الفنية المشتركة التابعة ”لأوبك+“ قلصت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 5.7 مليون برميل يوميا من 5.8 مليون، وسط استمرار التعافي القوي للاستهلاك منذ انهياره العام 2020.

وذكر أحد المصدرين أن اللجنة الفنية المشتركة، التي اجتمعت يوم الخميس، أبقت على توقعاتها للطلب خلال العام المقبل عند 4.2 مليون برميل يوميا.

وأضاف المصدر، أن مراجعة تقديرات النمو في عام 2021 ”لا تدعو للقلق“ لأنها بمثابة تحديث للبيانات.

ويجتمع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول “ أوبك“ وروسيا وحلفاؤهما، وهو التحالف المعروف باسم أوبك+، في الرابع من نوفمبر /تشرين الثاني، لاتخاذ قرار بشأن سياسات الإنتاج.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لكنها تتجه نحو تسجيل أول خسائر أسبوعية فيما لا يقل عن ثمانية أسابيع، بعد ارتفاع المخزونات الأميركية أكثر من المتوقع، وإشارة إيران إلى أنها ستستأنف المحادثات مع القوى الغربية مما قد يؤدي إلى إنهاء العقوبات.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا، بما يعادل 0.3%، إلى 84.59 دولار للبرميل صباحا، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا إلى 82.93 دولار للبرميل.

وقال محللون في فيتش سوليوشنز في مذكرة أسبوعية، اليوم الجمعة: ”اقترب الصعود على الأرجح من ذروته، والأسعار التي ما زالت مرتفعة ستنخفض في الأجل القريب“.

والخامان في طريقهما للتراجع 1% هذا الأسبوع، في أول هبوط أسبوعي في عشرة أسابيع للخام الأميركي وفي ثمانية أسابيع لخام برنت.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأربعاء، ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة أكثر بكثير مما كان متوقعا في الأسبوع المنتهي في 22 أكتوبر.