شركات فرنسية تستهدف الاستثمار في المملكة السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

اعتبر وزير التجارة الفرنسي أنّ حملة الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها السعودية تشكّل "فرصة جيدة" أمام الشركات الفرنسية.

 

وأعرب الوزير الفرنسي فرانك ريستر، عن أمله في اجتذاب رؤوس أموال من المملكة للاستثمار ببلاده.

 

وقال ريستر في لقاء مع صحفيين الثلاثاء، على هامش مشاركته في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض إنّ "هذه المشاريع الضخمة التي تقوم بها المملكة تعد فرصة للشركات (الفرنسية) وهناك رغبة قوية من بلدينا لتعزيز وتعميق علاقتنا في مختلف القطاعات".

 

وتابع ردا على سؤال لوكالة فرانس برس أنّ "كل هذه الأجندة الداعمة للأعمال تعد فرصة جيدة" للشركات الفرنسية الناشطة في مختلف القطاعات.

 

تشهد المملكة العربية السعودية إصلاحات اقتصادية جذرية، تتضمن إنفاقا غير مسبوق في مجالات الترفيه خصوصا مع افتتاح مجمعات ترفيهية واستضافة فعاليات رياضية مختلفة.

 

تسعى المملكة إلى جذب استثمارات بـ500 مليار دولار لبناء مدينة "نيوم" المستقبلية النموذجية التي تشكّل إحدى الركائز الأساسية في "رؤية السعودية 2030".

 

وأوضح ريستر "نحن نعمل معًا ونبني شراكات في العديد من القطاعات وعلى رأسها الأغذية الزراعية والنقل والمدن المستدامة والنظام الصحي والتكنولوجيا".

 

وقال الوزير الفرنسي إنّ "فرنسا الدولة الأولى في الاتحاد الأوروبي من حيث (اجتذاب) الاستثمار الأجنبي"، مشيرا إلى "فرصة لجذب المستثمرين السعوديين للاستثمار في فرنسا".

 

مبادرة مستقبل الاستثمار

انطلقت في الرياض، الثلاثاء، أعمال الدورة الخامسة لمبادرة مستقبل الاستثمار 2021، تحت عنوان "الاستثمار في الإنسانية"، بمشاركة أكثر من 2000 بعثة، و5 آلاف مشارك من صناع القرار، وقادة شركات وصانعي سياسات ومستثمرين ومبتكرين من جميع أنحاء العالم.

 

وكانت مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار أعلنت عن عقد 16 شراكة مع نخبة من كبرى الشركات والمؤسسات في العالم، مع انعقاد الدورة الخامسة.

 

وسوف يدعم الشركاء المؤسسة العالمية غير الهادفة للربح لإحداث تأثير في 5 مجالات: الذكاء الاصطناعي، وعلوم الروبوت، والتعليم، والرعاية الصحية، والاستدامة.

 

وتناقش المبادرة كيفية الاستثمار في المياه النظيفة والتعليم والصحة العامة، والمساواة بين الجنسين ومحاربة الفقر، خاصة الدول التي لم تستطع الوصول إلى اللقاح.

 

ونجحت المبادرة في نسخها السابقة، في بناء صفقات بين المستثمرين تجاوزت قيمتها 50 مليار دولار في 2019، وسط توقعات بتحقيق أرقام أكبر في النسخة الحالية، إذ تخطط مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار لعولمة دورها، بافتتاح فروع في أمريكا وآسيا بهدف نقل تأثيرها في كل أرجاء العالم.