"أبوظبي للزراعة" تستعرض نتائج خوارزمية الذكاء الاصطناعي مع "الأشغال البحرينية"

اقتصاد

اليمن العربي

عقدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في إطار التزامها بتعزيز التعاون مع الهيئات الإقليمية والعالمية وتبادل الخبرات اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات في مملكة البحرين الشقيقة.

 

استهدف الاجتماع الاطلاع على تجربة الهيئة ومشروعاتها في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي ودورها في تعزيز منظومة الأمن الحيوي والغذائي وتحقيق الاستدامة الزراعية في إمارة أبوظبي.

 

يمثل هذا الاجتماع حلقة ضمن شراكة ممتدة بين هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وزارة الاشغال وشؤون البلديات في مملكة البحرين تقوم على تبادل الخبرات ونقل المعرفة في مختلف المجالات المتصلة بالزراعة والأمن الغذائي والحيوي.

 

و في بداية الاجتماع رحب راشد بالرصاص المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بالمشاركين وأكد عمق علاقات الأخوة التي تربط البلدين وأهمية تعزيز الشراكة عبر تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

 

و شدد على حرص الهيئة على تبادل الخبرات مع مختلف المؤسسات البحثية والعلمية والوزارات المماثلة في الدول الشقيقة والصديقة من أجل تطويع التحليلات المتقدة والذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة الزراعة وإنتاج الغذاء وتنمية الثروة الحيوانية.

 

و أشار إلى أهمية تعزيز الاستفادة من تجارب البلدين في مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي والتي تسهم بشكل كبير في رفع كفاءة الخدمات المقدمة في مجال الزراعة والسلامة الغذائية.

 

من جانبها استعرضت عائشة علي الشامسي مدير إدارة الإحصاء و التحليل في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تجربة الهيئة في مجال تبني وتوظيف تقنيات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي لتطوير مجالات عمل الهيئة والتي تشمل الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي والحيوي والسلامة الغذائية.

 

و تناولت تجربة الهيئة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز منظومة الأمن الحيوي من خلال مكافحة الأوبئة التي تصيب المواشي وتهدد صحة الحيوان و تم التركيز بشكل خاص على تجربتها في تطوير خوارزمية ذكية تهدف إلى السيطرة واستئصال مرض "طاعون المجترات الصغيرة" وتعزيز مناعة الضأن والماعز من خلال التحصين.

 

و قدمت الشامسي شرحاً تفصيلاً لآلية تطوير الخوارزمية وربط بيانات التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة مع بيانات المنظومة الرقمية لتعريف وتسجيل الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي واستخدامها كقاعدة لتحديد درجة الخطورة التي قد تتعرض لها الحيوانات.

 

و ساهمت الخوارزمية في تحسين التخطيط لحملات التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وبالتالي تخفيض التكلفة والوقت من خلال رفع كفاءة الحملات والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية.

 

جدير بالذكر أن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية كانت قد طورت أول خوارزمية ذكية تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وطبقتها لاستئصال مرض طاعون المجترات الصغيرة الذي يصيب الضأن والماعز لتعزيز مناعة الثروة الحيوانية وتنميتها وحققت نتائج مذهلة منها خفض نفوق الحيوانات المتأثرة بمرض طاعون المجترات الصغيرة وزيادة إنتاجية الأطباء البيطريين وتمكين فرق التحصين من زيارة أكبر عدد ممكن من العزب وبالتالي زيادة رؤوس الماشية المحصنة.

 

و في ختام الاجتماع أثنى المشاركون من وزارة الأشغال وشؤون البلديات في مملكة البحرين على تجربة الهيئة في مجال الذكاء الاصطناعي مؤكدين أن الاطلاع على هذه التجارب من شأنه خدمة توجه الوزارة لتنمية القطاع الزراعي في المملكة.