وزيرة العمل: الأوضاع كارثية

أخبار محلية

وزيرة العمل: الأوضاع
وزيرة العمل: الأوضاع كارثية

وصفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية، سميرة خميس، الأوضاع في اليمن منذ أكثر من عام، بالكارثية، بسبب انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح على السلطة الشرعية، الذي لايزال مستمراً وألحق أضراراً إنسانية واجتماعية واقتصادية كبيرة.

وقالت خميس، في كلمتها في أعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف خلال الفترة من 30 مايو حتى 10 يونيو الجاري، إن انقلاب الحوثي وصالح أصاب مختلف القطاعات المشغّلة للعمالة، سواء في الصناعة أو الزراعة أو السياحة، كما أدى إلى تدمير القسم الأكبر من البنى التحتية، واغتيال واختطاف خيرة العقول والكفاءات الوطنية من العمال وأصحاب العمل والناشطين السياسيين والحقوقيين والمرأة، وأعاق تنفيذ الخطط والبرامج التي وضعتها الحكومة لتحسين أوضاع العمال، وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

وأضافت خميس «أن الوضع المتدهور الذي تسببت فيه الميليشيا الانقلابية أعاق المشاركة الواسعة لليمن في هذا المؤتمر الدولي العام، حيث لم تتمكن وفود كاملة من الحكومة والأطراف الأخرى (النقابات وأصحاب العمل) من الحضور إلى جنيف للمشاركة».

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل رغبة الحكومة في إنجاح مشاورات السلام الجارية في الكويت، من أجل إيجاد حل سياسي ينهي الانقلاب، ويسمح بعودة الحكومة الشرعية لممارسة مهامها ومعالجة الاختلالات التي تسبب فيها الانقلاب.

ونوّهت بأن اليمن بحاجة إلى دعم منظمة العمل الدولية في عملية إعادة الإعمار، وبشكل خاص في مجال التأهيل والتدريب وتقديم الاستشارات لتحسين ظروف العمل، وتدريب الشباب والشابات على كسب المهارات والخبرات الضرورية للعمل. وعبّرت عن تقديرها للتعاون الجيد بين الحكومة اليمنية ومنظمة العمل الدولية، مثمّنة المساعدات التقنية التي قدمتها المنظمة للحكومة اليمنية من أجل إيجاد قاعدة معلوماتية لسوق العمل.