"CNN": "الكاتشب" أصله صيني ومصنوع من الأسماك

منوعات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الكاتشب، من أكثر أنواع الصلصة انتشارا على مستوى العالم، وعُرفت شهرته الأولى من خلال أمريكا، حيث كان يُشكل جزءا أساسيا من الوجبات التي اشتهرت بها.

إلا أن موقع شبكة "سي إن إن" كشف أن أمريكا لم تخترع هذه الصلصة الشهية، بل إنها الصين، ويرجع الأمر إلى أكثر من ألف عام، والغريب أن هذا "الكاتشب" لم يكن مصنوعا من "الطماطم".

"أمعاء السمكة ومثانتها ومعدتها" مع قليل من الملح، كانت هذه المكونات التي ابتكرتها الصين في صناعة الكاتشب الأصلي، حيث تُحفظ في وعاء مغلق تحت أشعة الشمس على مدى عشرين يوما.

كانت هذه الصلصة الغريبة تعود للقرن السادس الميلادي، وشاع استخدامها في جنوب آسيا، فيما عشق المستعمرون البريطانيون والهولنديون الذين بلغوا تلك المناطق في القرن السابع عشر هذه الصلصة، فأتوا بالكاتشب الصيني إلى بلادهم وأضافوا تعديلاتهم الخاصة على الخلطة، من بينها الجعة والفطر والجوز والمحار والفراولة والخوخ.

وفي أواسط القرن الثامن عشر، أصبح الكاتشب البريطاني عنصرا أساسيا على المائدة الإنجليزية، ومع توجه المستعمرين غرباً عُدِّلت المكونات في هذه الصلصة، وهنا أتى دور الطماطم التي كانت تزرع في أمريكا، ولم تستخدم بأوروبا بسبب اعتقاد السكان أنها سامة.

1812م، أدخل البستاني والعالم جيمس ميس الطماطم إلى خلطة الكاتشب، وفي بداية القرن التاسع عشر أعلنت صحيفة "نيويورك سيتي تريبيون" أن كاتشب الطماطم هو "البهار الوطني لأمريكا" والذي كان موجوداً على كل مائدة في البلاد، وبالنسبة لي فإنني لا أشتاق إلى أمعاء الأسماك.