رصد أغلى سمكة في العالم قبالة سواحل بريطانيا

منوعات

اليمن العربي

شوهدت مجموعة من أسماك ”التونة الأطلسية“ التي تعتبر أغلى سمكة في العالم تشبه ”الطوربيد“ قبالة سواحل بريطانيا، وفق ما ذكرت صحيفة ”ديلي ستار“ البريطانية.

وبحسب الصحيفة، فإنه ”تم رصد تلك الأسماك قبالة سواحل كورنوال جنوب شرق إنجلترا ما أثار دهشة الخبراء؛ نظرًا لأنها من الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض بسبب كثرة عمليات الصيد لارتفاع سعرها الذي قد يصل إلى ملايين الدولارات“.

وقالت إن ”التونة الأطلسية ذات الزعانف الزرقاء تشتهر بقيمتها السوقية العالية، ما يعني أنها يمكن أن تباع بآلاف بل ملايين من الجنيهات الإسترلينية، وإن سعرها الباهظ يجعلها أكثر الأسماك قيمة في العالم“، موضحة أن ”صيدها محظور في المملكة المتحدة بموجب قانون صيد صدر منذ عدة سنوات“.

وأضافت أن ”القانون الهادف إلى حماية الثروة الحيوانية، ينص على أنه إذا تم الإمساك بهذه السمكة عن طريق الصدفة، فيجب إعادتها على الفور إلى البحر“، منوهة إلى أن ”هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد سمك التونة الأطلسية ذات الزعانف الزرقاء في تلك المنطقة، وأنه في آب/أغسطس الماضي، شوهدت سمكة ضخمة من هذا النوع بالقرب من ساحل قرية بورثكورنو“.

وأوضحت أن ”الأسماك الأخيرة تم اكتشافها من قبل بيتر ناسون من معهد المراقبة الساحلية الوطني في بريطانيا، وذكرت أن هذا النوع المعين من التونة هو الأكبر في العالم، وأن شكل تلك الأسماك مشابه للطوربيد. وتتميز بسرعتها وقوتها وسفرها لمسافات طويلة في المحيط المفتوح، وأن وزنها يمكن أن يصل إلى 250 كيلو غرامًا، وطولها يمكن أن يصل إلى ثلاثة أمتار“.

ونقلت الصحيفة عن المعهد قوله، إن ”هذه الأسماك أصبحت مهددة بالانقراض، وكانت غائبة ولم تظهر في تلك المنطقة لما يقرب من قرن، وعاودت الظهور فقط في العقد الماضي، ويتم رؤيتها بانتظام في الصيف والخريف وهي ليست خطرة على الإنسان وتتغذى على الأسماك الأخرى، وأنه على عكس معظم الأسماك، تعتبر التونة الأطلسية من ذوات الدم الحار نظرًا للحرارة المتولدة في عضلات السباحة القوية التي تمكنها من السباحة بسرعة كبيرة ومنحها قوة غريزية وردود أفعال قوية.“