تباين أراء وزراء النفط بشأن تثبيت الإنتاج قبيل اجتماع أوبك

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تباينات الأراء والتكهنات التي صرح بها وزراء النفط في الدول الأعضاء في أوبك وخارجها اليوم الخميس بشأن أمكانية تثبيت مستويات انتاج الخام في الاجتماع المنعقد اليوم.

 

وقال وزير النفط الإيراني “بيجن زنغنه” إن “أوبك” لا يمكنها السيطرة على أي شيء ما لم تحدد حصصا لإنتاج كل دولة وأصر على أن طهران تستحق حصة مرتفعة استنادا إلى الإنتاج التاريخي، مشدداً على أن تكون لإيران حصة عادلة تبلغ 14.5% من إجمالي إنتاج أوبك. مؤكداً دعمه للمرشح النيجيري لمنصب الأمين العام لأوبك.

 

الى ذلك، صرح وزير الطاقة الجزائري “صلاح خبري” لأنه يأمل أن تعود منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” لنظام سقف الإنتاج مع تحديد حصة لكل دولة.

 

أما وزير النفط الأنجولي “جوزيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس” فقال إنه يعتقد بوجود إمكانية لأن يتوصل مع زملائه في منظمة أوبك إلى قرار بشأن سقف لإنتاج المنظمة، مشيراً الى أن سعر النفط عند 60 دولارا للبرميل ليس سيئا لكن “80 دولارا سيكون أفضل .

 

وقالت مصادر في أوبك إن السعودية وحلفاءها في الخليج سيقترحون سقفاً جماعياً جديداً في محاولة لتعزيز دور أوبك المتراجع وإنهاء معركة على الحصة السوقية أدت إلى تهاوي أسعار النفط وتقلص الاستثمارات.

 

في حين اقترح وزير النفط الفنزويلي “ايولوخيو ديل بينو” الاتفاق على نطاق لإمدادات النفط من أعضاء أوبك قائلاً:” إن مثل هذا النطاق يمكن أن يحل محل أي محادثات بشأن وضع سقف للإنتاج”.

 

ويجتمع وزراء النفط من دول منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” من في فيينا  في وقت لاحق اليوم الخميس من أجل الوصول لاتفاق بشأن تثبيت حجم الانتاج بعد فشلهم في ذلك خلال اجتماعهم في الدوحة.