وزير الطاقة السعودي: سنحرض على عدم إحداث صدمة في أسواق النفط بأي شكل

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرّح هذا اليوم وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح” قائلاً بأن المملكة العربية السعودية سوف تحرص على عدم إحداث صدمة في أسواق النفط بأي شكل من الأشكال، وهذا ما قلل القلق بين المتداولين تجاه التعارض في الآراء سابقاً بين المملكة العربية السعودية وإيران.

 

كانت التوترات سابقاً في منظّمة أوبك محورها محاولة الحفاظ على الحصّة السوقية من النفط بين الدول، في وقت تتجه فيه إيران إلى استعادة حصتها السوقية قبل فرض العقوبات، فيما اشترطت المملكة العربية السعودية بأن يتم الموافقة على تثبيت الإنتاج من كافة الدول حتى تقوم هي الأخرى بتثبيت الإنتاج.

 

تم الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية وكذلك حلفاء لها من دول الخليج سوف يقترحون سقف جماعي جديد للإنتاج، في محاولة لتخفيف التوترات بين أعضاء المنظّمة والتي كان سببها كما يطلع عليه البعض “حرب الحصة السوقية”.

 

قال وزير الطاقة السعودي بأن المملكة العربية السعودية سوف تقترح سقف جماعي للإنتاج في حال كان لذلك ضرورة، وقال بأنه مستعد للاستماع لأي اقتراح سوف تقدّمه إيران. لكن من ناحية إيران، فقد صرّح وزير النفط الإيراني بأن إيران لن تقوم بدعم أي اقتراح لوضع سقف جماعي للإنتاج وأنها تريد أن يتم التركيز على حصص الإنتاج لكل دولة على حدة، مبرراً ذلك بأن دون تحديد حصص الإنتاج لكل دولة، لن تستطيع أوبك أن تتحكم في أي شيء، مشيراً إلى أن إيران تستحق أن يبلغ إنتاجها من النفط 14.5% من إنتاج النفط الكلي لأوبك.