خبراء: "بيتكوين" ستطيح بالذهب عن عرش الاستثمار

اقتصاد

اليمن العربي

توقع خبراء ماليون أمريكيون أن تواصل ”بيتكوين“ ارتفاعها السريع لتصل إلى نحو خمسة ملايين دولار عام 2030 وتصبح الأداة الاستثمارية الأولى بدلا من الذهب.

وارتفعت ”بيتكوين“ أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية بشكل صاروخي الشهر الجاري بعد موافقة السلطات المالية الأمريكية على إطلاق أول صندوق متداول في البورصة الأمريكية لـ“بيتكوين“، وتصاعد مخاوف التضخم.

ولفت موقع ”فوربس“ الأمريكي إلى أن سعر ”بيتكوين“ قفز بنحو 40٪ خلال شهر ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند نحو 67000 دولار.

وأشار إلى أن تقريرا أصدرته لجنة مكونة من 50 خبيرا بالعملات المشفرة توقع استمرار سعر ”بيتكوين“ في الارتفاع حتى نهاية عام 2021، ليصل إلى أعلى مستوياته عند 80 ألف دولار، ثم يواصل صعوده إلى ما يقارب من 250 ألف دولار بحلول عام 2025 وخمسة ملايين دولار لكل ”بيتكوين“ بحلول عام 2030.

وقال دانييل بولوتسكي عضو اللجنة ومؤسس شبكة الصراف الآلي ”كوين فليب“ لـ ”بيتكوين“ إنه يعتقد أن سعر ”بيتكوين“ سينهي عام 2021 عند 80 ألف دولار.

وأضاف ”في نهاية المطاف سوف تتخلص عملة ”بيتكوين“ من الذهب بصفته ملك أصول الملاذ الآمن، ونأمل أن يحدث هذا التغيير بحلول نهاية العقد“.

وأشار موقع ”فوربس“ إلى أن ارتفاع ”بيتكوين“ وأسعار العملات المشفرة الرئيسة الأخرى دفع بإجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق لما يزيد على 2.5 تريليون دولار الأسبوع الجاري.

وقال ”معظم المحللين والاقتصاديين يتوقعون أن تواصل السوق صعودها في الفترة الأخيرة لتصبح سوقا بمليارات الدولارات.. كما يراهن المستثمرون على أن عملة بيتكوين ستحل في النهاية محل الذهب كمخزن رئيس للقيمة، وستساعد عملات رئيسة أخرى مثل إيثريوم في تشكيل أساس الاقتصاد الرقمي المستقبلي“.

وأظهرت تقارير أن الارتفاع الحاد في القيمة السوقية للعملات الرقمية أتاح لها منافسة كبريات الشركات الأمريكية بما فيها ”فيسبوك“ و ”أمازون“، فيما بيٌنت تقارير أخرى أن بتكوين أصبحت العملة رقم 13 في العالم بعد تسجيلها مستوى سعريا قياسيا.