في إكسبو 2020 دبي.. ختام ناجح للمنتدى الخامس للأعمال بين أوروبا والخليج

اقتصاد

اليمن العربي

اجتمع رجال الأعمال وقادة الحكومات من الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في المنتدى الخامس للأعمال بين الاتحاد الأوروبي ودول المجلس، الذي ركز على كيفية التعافي ما بعد الجائحة وللتكلم عن التنوع الاقتصادي والمشاريع المستقبلية لدول مجلس التعاون.

 

وعقد المنتدى في إكسبو 2020 الإمارات العربية المتحدة في 23 أكتوبر 2021و وتضمن دورات نقاشية مذهلة غطت مواضيع مختلفة تتمحور حول "تسريع التنويع الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي بعد الجائحة.

 

من جانبه، قال مارجريتاس شيناس، نائب رئيس الاتحاد الأوروبي، إن "تعاون الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي يوفر الإطار الصحيح للتقدم معًا نحو نموذج اقتصادي مستدام. بينما نمضي قدمًا، يجب أن نتعلم من الدروس السابقة وأن نستغل الفرصة للعمل على خطط جديدة بشكل أفضل".

 

وتضمن المنتدى جلسات تناولت مواضيع مثل تعزيز التجارة والاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، والابتكار والتسريع الاقتصادي، وفرص التجارة والاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي مع متحدثين من أوروبا ومجلس التعاون الخليجي الذين ناقشوا إمكانات كل قطاع والخطط المستقبلية.

 

وقال ستيفان شليونينج، رئيس الوحدة FPI.4، إن "الدول الصناعية ودعم السياسة الخارجية.الاحتمالات لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي هائلة للتجارة والاستثمار في اقتصاد عالمي يتسم بالبيئة والرقمنة بشكل متزايد. يجب أن نستفيد من الإمكانات الكاملة لهذا البعد الجديد الناشئ للتعاون بين منطقتينا. أنا متأكد من أن منتدى الأعمال هذا بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي اليوم سيسهم في تحقيق هذا الهدف بطريقة مهمة وملموسة".

 

 

تعزيز فرص الاستثمار النوعية

وتناولت الجلسة الأولى موضوع "تعزيز التجارة وفرص الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي" والتي غطت أهمية الابتكار للنساء لإعدادهن لأدوار عالية الأجر مع مهارات استثنائية بالإضافة الى القضاء على الفجوات الاجتماعية بين الجنسين ولتحفيز الفرص التجارية الواعدة الناشئة عن التحول هذا. النقاط التي تمت تغطيتها:

 

- التحول الرقمي ومبادرة الاقتصاد العربي الأخضر: تحديات كبيرة للغاية فيما يتعلق بتغير المناخ ؛ يتطلب الأمر مخططين مستقبليين لاغتنام هذه الفرص واستخدام الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي لتمويل الزراعة الذكية والتصدير إلى بقية العالم.

 

- المواد الكيميائية والآلات والتصنيع والنقل - يمكن أن تتخذ إطارًا أكثر في التحول الرقمي ومبادرة الاقتصاد العربي الأخضر. التنقل الكهربائي هو مجال للاستثمار. فرص محطات الطاقة العادمة للقطاع الخاص للاستثمار ؛ المدن الذكية - تداخل المناطق الخضراء والرقمية ؛ فرص لتبادل المعرفة والشراكات التجارية.

 

- كيفية التأكد من استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة من التحول الرقمي ومبادرة الاقتصاد العربي الأخضر. لا يتعين على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تكون سريعة الحركة فحسب ، بل يجب أن تتغلب أيضًا على التحديات المتعلقة بالتمويل.

 

- ما هي أفضل طريقة لتوجيه التمويل العام لزيادة التجارة والاستثمار. مثال: تصميم سياسات لدعم التجارة والاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى القانون التجاري للأجانب لامتلاك شركاتهم بنسبة 100٪ ، وجذب الشركات إلى الإمارات العربية المتحدة وتزويدها بالاقامة الذهبية لمدة 10 سنوات.

 

 

- الإمارات العربية المتحدة لديها أسواق رأسمالية قوية ، وصناديق سيادية ، وبنوك تستثمر في الشركات الناشئة لمساعدتها على التوسع.

 

في الجلسة الثانية تناول المتحدثون موضوع "الابتكار والتسريع الاقتصادي". الاستفادة من اليورو الذي يتم إنفاقه على الفضاء والابتكار الفضائي؛ برنامج الفضاء الأوروبي الذي يوفر الوصول الكامل إلى البيانات التي تم جمعها مجانًا والتي تعود بالنفع على العالم بأسره ، مشكلة ندرة المياه التي تمثل تحديًا كبيرًا للمنطقة ؛ والجهود التي يبذلها الناس هنا للحد من هدر الطعام وكيف يمكن أن تولد الطاقة من نفايات الطعام ؛ الاقتصاد الدائري - للمياه.

 

وتضمنت الجلسة الثالثة التي اختتمت بها الفعالية عروض تقديمية من دول مجلس التعاون الخليجي الست. بعض النقاط المثيرة للاهتمام التي غطتها الإمارات العربية المتحدة هي:

 

- تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة على 9 مراتب عالمية في تدفق الاستثمار الأجنبي في عام 2020 تصل الى المرتبة 15 عالمياً بمعدل نمو 11.2%.

 

- تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة على 6 مراتب عالميًا في تدفق الاستثمار الأجنبي في عام 2020 ، لتحتل المرتبة 13 عالميًا.

 

- التأشيرة الذهبية لدولة الإمارات العربية المتحدة متاحة في الإمارات العربية المتحدة للمستثمرين الدوليين وكبار المواهب من جميع أنحاء العالم ، حيث تمنحهم تأشيرات لمدة تصل إلى 10 سنوات.

 

- تتميز البيئة الاستثمارية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالاستقراروالبنية التحتية الحديثة والسياسة الاقتصادية الفعالة والتشريعات الاقتصادية الحديثة.

 

- قوانين حماية رأس المال الأجنبي (مثل حقوق الملكية الفكرية والمنافسة وغسيل الأموال والصناديق الاستئمانية).

 

- إصلاحات تشريعية طموحة لضمان الكفاءة والشفافية وثقة المستثمر.