إكسبو 2020 دبي يحتفل باليوم الوطني لجمهورية بنما

اقتصاد

اليمن العربي

احتفى إكسبو 2020 دبي باليوم الوطني لجمهورية بنما، باحتفال زخر بالفعاليات الثقافية والفنية، بمشاركة مجموعة من نجوم الموسيقى البنميين.

 

وأصبحت بنما بذلك أول دولة من أمريكا اللاتينية تحتفل بيومها الوطني في الحدث الدولي الأضخم من نوعه والأول على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط.

 

ورحّب نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب المُفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، بوفد من بنما ترأسه رامون إيدواردو مارتينيز دي لا جوارديا، وزير التجارة والصناعة في جمهورية بنما.

 

وعقب حضور مراسم رفع العلم في ساحة الوصل، والعرض التراثي الذي تلاه، انتقل الوفد إلى جناح بنما لحضور مراسم قص الشريط والافتتاح الرسمي للجناح، ومن ثم انطلق موكب اليوم الوطني البنمي الذي أقام احتفالاً بالألوان، والرقصات الشعبية، والمعزوفات الموسيقية وغيرها.

 

كما استضافت منصة الوصل، عرضا مميزا قدمته فرقة الروك "لوس رابانيس" الفائزة بجائزة جرامي اللاتينية؛ و"مارجريتا هينريكي" الفائزة بلقب برنامج أمريكان آيدول اللاتيني؛ تبعها عرض لمطربة الجاز "إيدانيا دومان"، في استعراض مميز للموسيقى البنمية المليئة بالصخب والعنفوان.

 

وتعود العروض الثلاثة مجددا إلى موقع إكسبو، الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول، على منصة اليوبيل من الساعة 10:30 مساء وحتى الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، بتوقيت الإمارات.

 

واستضاف مسرح دبي ميلينيوم فرقة الباليه الفلكلورية "بنما دانزاس هوي"، وفي الوقت ذاته شارك كل من رامون إيدواردو مارتينيز دي لا جوارديا، وإريكا موينز وزيرة خارجية بنما، في جلسة بعنوان "الرؤى والرحلات"، التي تأتي في إطار سلسلة خاصة من المحادثات الملهمة التي تناولت القوالب النمطية الشائعة حول الأجناس، والتي ناقشت مجموعة من الأفكار الهادفة من أجل مستقبل يُعنى بتحقيق المساواة بين الجنسين، والتي عقدت في جناح المرأة.

 

وعقد جناح بنما جلسة إحاطة إعلامية حول الأعمال التجارية في البلاد في مركز تواصل الأعمال في إكسبو.

 

وقال نجيب محمد العلي: "من معالم بنما الفريدة قناة بنما التي تعد واحدة من عجائب العالم الحديث، وهي عبارة عن ممر مائي من صنع الإنسان يربط بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، ما جعل بنما على الطريق الرئيسي للتجارة البحرية الدولية. وتعد بنما، بصفتها مركزا إقليميا للتجارة والخدمات اللوجستية، بوابة مثالية للشركات الإماراتية للوصول إلى فرص التنمية الحديثة الناشئة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، ونأمل عن طريق إكسبو 2020 دبي، أن نوطد العلاقات القائمة بين البلدين".

 

وقال دي لا جوارديا: "دبي مكان يربط العالم ببعضه البعض، تماما مثل بنما، التي تعد مكانا رائعا للعمل والسياحة، فبنما تهتم بكل زوارها، ونأمل الآن من خلال هذا الحدث الدولي الكبير، أن يتمكن جميع زوار إكسبو 2020 على بنما وعلى ما يمكن أن تقدمه لهم، ومهمتنا الآن هي التواجد في هذا الحدث الفريد لكي نعرض حياتنا، وتقاليدنا ، وتاريخنا ، وطبيعة بلادنا، ويسرني أن يمكن جناح بنما جميع الزوار من رؤيتها بنفس الطريقة التي تراها بها نحن".

 

الأيام الفخرية والوطنية في إكسبو 2020 دبي، هي لحظات للاحتفال بكل المشاركين الدوليين الذين يبلغ عددهم 200 جهة مشاركة، وتسليط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم. وتضم كل منها مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، يتبعها إلقاء كلمات وعروض ثقافية.