ارتفاع أسعار الذهب اليوم الخميس عالمياً

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس مدعومة بالمخاوف بشأن استمرار ارتفاع التضخم وتراجع سعر الدولار، حيث يقدم المعدن نفسه ملاذا آمنا.

 

ويعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم لكن خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يدفع عوائد السندات الحكومية للارتفاع مما يزيد تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

 

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1785.01 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0931 بتوقيت جرينتش.

 

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1786.70 دولار.

 

وقال فؤاد رزاق زاده المحلل في ثِنك ماركتس "ارتفاع العوائد سلبي على نحو جلي بالنسبة للذهب ولكن في نفس الوقت هناك ضغوط تضخمية متزايدة مع ارتفاع أسعار النفط الخام، مما رفع في المقابل الطلب على الذهب".

 

وبلغت عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات أعلى مستوياتها في خمسة أشهر.

 

وقال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أمس الأربعاء إن البنك المركزي ينبغي أن يبدأ خفض إجراءاته التحفيزية لكن من السابق لأوانه رفع أسعار الفائدة.

 

في الوقت نفسه كان مؤشر الدولار مستقرا بعدما لامس أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في وقت سابق من الجلسة مما دعم جاذبية الذهب لحائزي العملات الأخرى.

 

وتراجع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي من مستويات مرتفعة سجلاها الليلة الماضية وهبط الدولار الأمريكي مقابل الين اليوم الخميس فيما قال محللون إنه جني أرباح بعد ارتفاع قوي.

 

واستقر مؤشر الدولار الأمريكي خلال اليوم وبحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش عند 93.642 نقطة. وانخفض الدولار 0.2 % مقابل الين الياباني إلى 114.065 ين بعدما نزل من 114.695 ين للدولار الذي سجله أمس الأربعاء وكان أضعف مستوى للين في أربع سنوات.

 

وتجاوز الين أيضا خسائر تكبدها مؤخرا أمام الدولار الأسترالي الذي ارتفع في الأسابيع القليلة الماضية أمام الين وبلغ أعلى مستوى منذ 2018 الليلة الماضية قبل أن يتراجع.

 

وقال جيرمي ستريتش، مدير قسم العملات في سي.آي.بي.سي إن ضعف الأسهم الآسيوية وانحسار الإقبال على المخاطرة ربما ساهما في ذلك التراجع.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.3 % إلى 24.19 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.2 % إلى 1048.26 دولار، وانخفض البلاديوم 0.4 % إلى 2062.93 دولار.