صعود "بيتكوين" يدفع العملات الرقمية نحو مستوى قياسي

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت ”بيتكوين“، أكبر عملة مشفرة في العالم، الصعود، لتصل قيمتها إلى نحو 62 ألف دولار أمريكي، مع قرب إطلاق أول صندوق لتبادل العملة بالعقود الآجلة في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر العملة بنحو 2% خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد ارتفاع متواصل في الأيام الماضية، ما دفع القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بالقرب من 2.5 تريليون دولار مساء أمس الاثنين.

وبحسب موقع ”كوين ديسك“ الأمريكي المختص بالعملات المشفرة، فإن ارتفاع ”بيتكوين“ وبقية العملات الرقمية الرئيسية يرجع بشكل أساسي إلى موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على إطلاق صندوق العقود الآجلة لأول مرة في السوق الأمريكي، الذي من المتوقع أن يبدأ التداول فيه يوم الأربعاء.

ولفت الموقع، في تقرير نشره مساء الاثنين، إلى أن عملة ”بيتكوين“ ارتفعت بحوالي 30% خلال الشهر الجاري مع تحسن أجواء الاستثمار قبل إطلاق ذلك الصندوق.

وقال نيكولاس كولي، المحلل في شركة DailyFX للعملات الرقمية: ”الحقيقة أن هناك بوادر مشجعة في السوق، ورغم أن بيتكوين لم تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، إلا أن هناك توقعات قوية بأن تواصل الصعود في المدى القصير“.

وأشار الموقع في تقريره إلى أن ارتفاع ”بيتكوين“ والعملات الرقمية الأخرى في الأيام الماضية دفع بإجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة لأعلى مستوى لها على الإطلاق مساء الاثنين، أي ما يقارب 2.5 تريليون دولار.

كما أشار التقرير إلى أن كمية الأموال المحجوزة في عقود ”بيتكوين“ الآجلة من قبل عملاق المشتقات العالمي (CME) وصلت إلى مستويات قياسية يوم الجمعة الماضي، بعد أن أعطت هيئة الأوراق المالية والبورصات الضوء الأخضر لصناديق الاستثمار المتداولة المستندة إلى العقود الآجلة المرتبطة بالعملة المشفرة.

ونبه التقرير إلى تحذيرات أطلقها بعض المحللين في الأيام القليلة الماضية من ”السخونة الزائدة“ في سوق العقود الآجلة بعد موافقة السلطات الأمريكية على إطلاق الصندوق.

وقالت بورصة CryptoQuant للعملات المشفرة في تقرير يوم الاثنين: ”يبدو أن التقلبات الحالية مدفوعة بسوق مستقبلية قوية، لكن عالية المخاطر، مع ترقب بدء تداول صندوق العقود الآجلة وترجيح إطلاق صناديق أخرى مماثلة“.