بالارقام.. سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 في السوق السوداء.

 

وتراوح سعر الدولار في هذه السوق اليوم، ما بين  20850 و20900 ليرة لكل دولار.

 

وانضم مفتي لبنان إلى سرب المنددين بما جرى في منطقة الطيونة الخميس الماضي، واصفا أحداث بيروت الأخيرة بالمشينة والمعيبة.

 

وحذر مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، يوم الإثنين، معلقا على المواجهات التي حدثت الأسبوع الماضي في منطقة الطيونة ببيروت، من أن المسار الانتحاري الذي يقبل عليه الجميع بحماس هو مناخ يذكر ببدايات الحرب الأهلية".

 

والخميس الماضي شهدت منطقة الطيونة احتجاجات لأنصار حزب الله وحركة أمل، تطالب برحيل قاضي التحقيق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، ما أسفر عن مواجهات قتل خلالها 6 أشخاص، وأصيب 32 آخرون بسبب إشكال أمني وتبادل لإطلاق النار.

 

ويئن لبنان تحت وطأة أزمة مالية طاحنة منذ أواخر 2019، ومنذ ذلك الحين، فقدت العملة المحلية نحو 90 بالمئة من قيمتها وزادت نسبة الفقر وأصيب النظام المصرفي بحالة من الشلل.

 

ويقول  ناصر السعيدي، الخبير الاقتصادي البارز والوزير السابق إن القطاع المصرفي والمصرف المركزي والأطراف الأخرى في النظام المالي يعملون على الاتفاق على حجم الخسائر وكيفية توزيعها.

 

وقال بيان وزارة المالية "الحكومة تكرر التزامها بحل عادل وشامل لكل الدائنين وستجري... مناقشات حسنة النية مع جميع دائنيها في أقرب فرصة ممكنة".

 

وقالت متحدثة باسم صندوق النقد الدوليقبل أسابيع إن من المتوقع أن يبدأ الصندوق محادثات فنية مع لبنان في الأيام المقبلة بخصوص سياسات وإصلاحات من شأنها معالجة الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان.

 

يُعتبر برنامج لصندوق النقد الدولي إلى حد بعيد الطريقة الوحيدة التي يمكن للبنان من خلالها الحصول على مساعدة من المانحين الأجانب يحتاجها بشدة للبدء في معالجة واحدة من أشد حالات الكساد الاقتصادي حدة في العالم.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

 

ومنذ انزلاق البلاد إلى أزمة مالية كبيرة عام 2019، تبخرت العملة الصعبة في لبنان ولم يتمكن من يملكون حسابات بالدولار الأمريكي إلا من إجراء عمليات سحب بالليرة اللبنانية وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة للدولار.