الإمارات وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون في مواجهة التغير المناخي

اقتصاد

اليمن العربي

بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي،مع ألوك شارما وزير دولة رئيس مؤتمر الأطراف السادس والعشرين "cop26" في بريطانيا تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة.

 

كما تم خلال اللقاء الذي عقد في إطار زيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الرسمية إلى المملكة المتحدة - بحث علاقات الصداقة التاريخية بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة وسبل تعزيز العمل المشترك بين البلدين الصديقين في ملفات البيئة والتغير المناخي والطاقة النظيفة.

 

وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، حرص بلاده على العمل مع المملكة المتحدة الصديقة لبلورة خطط فعالة واستباقية في مواجهة تداعيات التغير المناخي بما يسهم في ترسيخ مستقبل مستدام للأجيال المقبلة..مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي في مواجهة هذا التحدي.

 

ونوه إلى أهمية قمة المناخ التي تستضيفها بريطانيا الشهر المقبل وتنظمها الأمم المتحدة لبحث قضية التغير المناخي..لافتا إلى أن دولة الإمارات حرصت في هذا الصدد على التقدم بطلب لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" في أبوظبي عام 2023.

 

كما أعلنت مؤخراً عن مبادرتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

 

حضر اللقاء  منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة.

 

وفي 18 سبتمبر الماضي، وقعت دولة الإمارات والمملكة المتحدة، اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي من أجل تسريع العمل المناخي وحماية البيئة.

 

وتشمل الاتفاقية إطار عمل لتعاون واسع النطاق بين الهيئات الحكومية والشركات ومؤسسات البحوث، دعماً لتحقيق أهداف مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "COP26" الذي تستضيفه المملكة المتحدة بمدينة جلاسكو في نوفمبر المقبل.

 

وفي سياق متصل، التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ساجد جاويد وزير الصحة البريطاني، في إطار الزيارة الرسمية.

 

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، فقد أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الحرص على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الصحي وتبادل الخبرات والتجارب العلمية في هذا المجال، مشيرا إلى أهمية استثمار التحديات التي فرضتها جائحة "كوفيد-19" وتحويلها إلى فرص تسهم في دعم الجهود الدولية المبذولة لتعزيز منظومة الصحة العالمية.

 

كما ناقش الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع وزيرة خارجية بريطانيا سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

 

وأكد حرص البلدين الصديقين وقيادتهما على تطوير مجالات التعاون المشترك وتعزيز شراكتهما التنموية، خاصة في أعقاب الزيارة الأخيرة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، إلى المملكة المتحدة ولقائه بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، والإعلان عن إقامة شراكة جديدة وطموحة بين البلدين من أجل المستقبل.