دراسة: نتيجة غريبة لمشاهدة الافلام الاباحية

منوعات

اليمن العربي

نتيجة غريبة بالفعل، ولكن هذا ما زعم باحثون من جامعة أوكلاهوما بالتوصل اليه، فمشاهدة الافلام الاباحية أكثر من مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن تحفز الوازع الديني وتجعلك أكثر تدينا بسبب الشعور بالذنب. 

ووفقا لقائد فريق البحث صامويل بيري، أستاذ مساعد في دراسات علم الاجتماع والدين، التعرض للمواد الإباحية قد يحفز الشعور بالذنب، وخاصة إذا كان الشخص ينتهك قواعد دينه.

وأشار الباحثون في ورقة نشرت في دورية الدراسات الجنسية، "كلما زادت مشاهدة المواد الإباحية، كلما وجد الناس طرق لترشيد سلوكهم أو حتى اللجوء إلى الدين لمحاولة التغلب على السلوك الذي يجعلها يشعرون بالذنب."

للوصول إلى هذا الاستنتاج، تابع الباحثون المشاركون على مدى ست سنوات وقاموا بقياس استخدام المواد الإباحية والتدين على طول الطريق.

شملت العينة على مجموعة وطنية من 1.314 من البالغين الذين أجابوا عن أسئلة حول استخدام المواد الإباحية وعاداتهم الدينية.

وفقا للدراسة، "بعد السيطرة على عوامل مثل العمر والجنس، واستخدام المواد الإباحية وانخفاض التدين لاحظ الباحثون أنه في نهاية الدراسة عندما أصبح معدل الاستهلاك أكثر تواترا من مرة واحدة في الأسبوع. عند هذه النقطة، زاد التدين."

وبينما يفترض العلماء أن زيادة التدين تؤدي إلى انخفاض في استخدام المواد الإباحية الا انهم لم يدرسوا ما إذا كان العكس صحيحا.

وأوضح بيري، تشير النتائج إلى أن مشاهدة المواد الإباحية قد تؤدي إلى انخفاض في بعض أبعاد التدين لكن عندما تصل الى مستويات اعلى يمكن أن تحفز أو على الأقل تفضي إلى التدين بشكل أكبر.