أطباء يوجهون نصائح هامة للوقاية من حمى الضنك (فيديو خاص)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استقبل مستشفى محمد العطير الخيري بمديرية حريب جنوب محافظة مأرب 90 حالة إصابة بحمى الضنك، كانت 70 حالة منها من مديرية الجوبة جنوب مأرب و15 حالة من مديرية حريب و5 حالات من مديرية عين غرب شبوة.


وفي زيارة خاصة أجراها مراسل " اليمن العربي " لمستشفى العطير الخيري قال الدكتور مجدي الجلد أن انتشار حمى الضنك بمديريات بيحان والجوبة وعين بدأ من شهر ابريل الماضي عقب هطول أمطار غزيرة وركود مياه السيول ما نتج عنه انتشار كبير للبعوض المسبب الأول للملاريا وحمى الضنك.

 

وأكد في حديثه لـ " اليمن العربي " أن مستشفى محمد العطير الخيري تمكن من معالجة كافة الحالات التي استقبلها ما عدا حالة واحدة تم تحويلها إلى مستشفى هيئة مأرب.

 

كما أوضح صالح جبر المسئول الإعلامي بمستشفى العطير الخيري أن المستشفى استقبل 90 حالة إصابة بحمى الضنك بينها 70 حالة من مديرية الجوبة فيما بقية الحالات من مديريتي حريب وعين.

 

وقد لعب مستشفى محمد العطير الخيري دوراً كبيراً في استيعاب الحالات المرضية من محافظات مأرب والجوف وشبوة والبيضاء بعد انهيار القطاع الصحي في اليمن.

 

كما لعب دوراً كبيراً في مكافحة حمى الضنك بمديريات حريب والجوبة وعين وتمكن من علاج 90 حالة خلال الأسبوع.

 

فيما استقبل مستشفى 26 سبتمبر بمديرية الجوبة جنوب مأرب 110 حالات إصابة بحمى الضنك دون ان يسجل وفيات.

 

وفي مديرية بيحان غرب محافظة شبوة استقبل مستشفيات بيحان مئات الحالات المصابة بحمى الضنك كان بينها 12 حالة وفاة.

 

وقد وجهة وزارة الصحة اليمنية بسرعة إنقاذ مديرية بيحان بعد انتشار حمى الضنك بشكل مخيف جدا وارتفاع اعداد الوفيات خلال فترة قصيرة في ظل انعدام الامكانيات الطبية في ظل الحصار الخانق الذي تفرضه مليشيا الحوثي وصالح على المديرية وهو ما فقم معاناة السكان وساعد في انتشار حمى الضنك وأعاق جهود الصحة في إنقاذها .


وقد تمكنت جهود طبية رسمية من إيصال مكائن رش ومكافحة البعوض للقضاء على مرض حمى الضنك المستشري بكثرة بمديرية بيحان وما جاورها كما تم إرسال مساعدات طبية إلى المديرية .