«إيران» تأمر رعاياها بعدم التوجه إلى الحج

عرب وعالم

إيران والسعودية
إيران والسعودية

أمرت «إيران» رعاياها بعدم التوجه إلى الحج عن طريق بلد ثالث، وهو ما يمثل جرعة جديدة من «التسييس» على ملف الحج، في وقت أكدت هيئة كبار العلماء في السعودية أن من التزام أخوة الدين ورابطة الإسلام إبعاد الحج عما يعكر مظهر الوحدة ويخالف الغايات السامية.

 

وحذر مدير منظمة الحج والزيارة الإيرانية، سعيد أوحدي، المواطنين الإيرانيين من التوجه إلى الحج عن طريق بلد ثالث، وذلك بعدما منعت طهران حجاجها من الذهاب إلى الديار المقدسة هذا العام، ما يدل على أن خطة «تسييس الحج» من قبل إيران مستمرة.

 

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن أوحدي زعمه أن المملكة العربية السعودية لا تقدم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين، بينما أكدت مصادر إيرانية أن سبب منع الحجاج الإيرانيين هذا العام يعود إلى عدم توقيع بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية، على محضر إنهاء ترتيبات الحج والتي حظيت بموافقة جميع الدول الإسلامية.

 

كما نقل موقع «سحام نيوز» عن مصادر حكومية مطلعة داخل النظام الإيراني أن أهم أسباب عدم التوقيع على محضر الاتفاق يعود إلى مطلبين أساسيين فرضهما المرشد الأيراني، علي خامنئي، على البعثة وإلزامها بعدم التنازل عنهما.

 

وبحسب تقرير موقع «العربية.نت» التي أوردت الخبر نقلاً عن مواقع ومصادر إيرانية، فإن المرشد الإيراني علي خامنئي أصر على إجراء مراسم «دعاء كميل» في الحرم النبوي بهدف تحويله إلى منبر سياسي لمهاجمة المملكة العربية السعودية واستغلال الشعائر الإسلامية من أجل تصفية حسابات سياسية، الأمر الذي رفضته السعودية.

 

أما المطلب الثاني، فكان إجراء مراسم «البراءة من المشركين»، حيث ينظم الإيرانيون كل عام مسيرة بهذه المناسبة تتسبب في زحام غير طبيعي في الحج.