"إكسبو 2020 دبى" يسلّط الضوء على إمكانات أفريقيا وتحدياتها

اقتصاد

اليمن العربي

سلّط "إكسبو 2020 دبى" الضوء على إمكانات أفريقيا وتحدياتها، فى وقت تحمل فيه القارة السمراء العديد من كنوز الاستثمار.

 

وضمن هذا الإطار يستضيف "إكسبو 2020 دبى" فى نسخته السادسة "المنتدى العالمى الأفريقيى للأعمال" بحضور العديد من رجال الأعمال والشركات.

 

 

ويهدف "المنتدى الأفريقى للأعمال" تمكين رواد الأعمال الأفريقيين من خلال تزويدهم بالموارد والتدريب والتمويل بالإضافة إلى دخول أسواق جديدة.

 

وقال عمر خان، مدير المكاتب الخارجية فى غرفة دبى، فى تصريحات خاصة لـ "العين الإخبارية" إن إقامة "المنتدى الأفريقى للأعمال" يحمل طابعا خاصا فذ دورته الحالية بسبب إقامته تحت مظلة "إكسبو 2020 دبى"  ورعاية دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وكشف خان، أن المنتدى يضم فى نسخته الحالية 4 رؤساء دول ونائب رئيس، إضافة إلى ثلاثين وزيرا، بجانب 1200 شخصية مميزة من رؤساء الشركات وقطاعات الأعمال المختلفة فى القارة السمراء ومنطقة الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أن "إكسبو 2020 دبى" يضم شخصيات ورؤساء شركات من جميع أنحاء العالم، قد أعربوا عن رغبتهم فى الاستثمار فى أفريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى استكشاف فرص التبادل التجارى.

 

وكانت غرفة دبي، قد أطلقت الشهر الماضى مبادرة "لماذا أفريقيا؟"، بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية للقارة السمراء خلال فعاليات "إكسبو 2020 دبى".

 

وتتضمن المبادرة مجموعة من الإحصاءات الحديثة حول مؤشرات النمو والاقتصاد في مناطق محددة من القارة الأفريقية لتمثل خدمة جديدة لمجتمع الأعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية.

 

وتأتي مبادرة "لماذا أفريقيا؟" لاستكشاف وتحليل المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في القارة الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى وذلك عبر تقسيمها لمناطق تشمل غرب أفريقيا وشرق أفريقيا ووسط وجنوب أفريقيا.

 

وقال حمد مبارك بوعميم مدير عام غرفة دبي: "تعد أفريقيا واحدة من أكثر مناطق النمو الاقتصادي الواعدة في العالم حيث احتلت مكانة بارزة في العديد من المؤشرات العالمية في السنوات الأخيرة باعتبارها وجهة للعديد من الفرص الاستثمارية".

 

وأضاف: "لذلك، فإن الدراسات التي تهدف إلى استكشاف وفهم وتحديد حجم اقتصاد القارة تعد ضرورية للمستثمرين الذين يبحثون عن فرص استثمارية واعدة وهذا ما تسعى لتحقيقه مبادرة "لماذا أفريقيا؟".

 

واستحوذت منطقة غرب أفريقيا على 22.2% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها القارة الأفريقية خلال العام 2020 حيث جلبت القارة السمارء ما قيمته 217.3 مليار دولار من إجمالي 978.8 مليار دولار استقطبتها القارة الأفريقية العام الماضي.

 

وافتتحت الإمارات، في دبي، معرض "إكسبو 2020" الضخم، في أول أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وهو الحدث العالمي الأكبر منذ تفشي الوباء والأول من نوعه بالشرق الأوسط، والذي يستمر حتى حتى 31 مارس/آذار 2022.

 

ومن المتوقع أن يستقطب معرض إكسبو 2020 دبي قرابة 25 مليون زائر خلال الحدث الذي يستمر 6 أشهر.

 

وأقيم المعرض العالمي لأول مرة في لندن في عام 1851 في كريستال بالاس الذي بني خصيصا لهذا الغرض. وفي باريس، كشف معرض 1889 عن برج إيفل.