لانتهاكها السياسات.. فيسبوك تزيل حسابات مزيفة تسعى في إيران

تكنولوجيا

اليمن العربي

أعلنت شركة فيسبوك، أنها أزالت 287 حسابا مزيفا تسعى للتأثير على التوجهات السياسية في إيران.

وقالت الشركة إنها ”أزالت 93 حسابا على فيسبوك، و 194 حسابا من تطبيق إنستغرام، لانتهاكها سياستها التي ترفض السلوكيات المفبركة بشكل مبرمج“، بحسب ”بلومبيرج“.

ووصفت هذه الحسابات المحذوفة بأنها ”كانت تستهدف توجيه الأخبار المحلية والأحداث الجارية في مقاطعة لورستان بغرب إيران“.

وأوضحت أن ”بعض هذه الحسابات سعى إلى تشجيع إقبال الناخبين في الانتخابات الإيرانية 2020، كما انتقد بعضها الحركة القومية الكردية ودولا على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما أفاد موقع فيسبوك في تقريره عن تشغيل حملات التلاعب هذه على منصاته“.

وقالت الشركة أيضا إنها ”أزالت شبكة مقرها السودان من 666 حسابا على فيسبوك، و 92 حسابا على إنستغرام، لانتهاك سياستها ضد التدخل الأجنبي أو الحكومي“.

وقالت فيسبوك إن ”الشبكة التي تنشر تحت اسم Sudan Live News، قدمت نفسها ككيانات إخبارية مستقلة وصحفيين ومستقلين وطلاب في السودان بينما هي موجهة“، بحسب تعبيرها.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحذف فيها شركة فيسبوك، حسابات تتصل بإيران، ففي نيسان/ أبريل الماضي، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن فيسبوك حذفت صفحة تتبع لجهة إيرانية، أظهرت نفسها على أنها ”حركة الأعلام السوداء“ الإسرائيلية المعارضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأشارت قناة ”مكان“ الإسرائيلية إلى أن منظمة ”فيك ريبورتير“، أجرت بحثا قبل نحو شهر، قالت فيه إن هذه الجهة الإيرانية فعّلت نشاطها على ”إنستغرام“ و“تيلغرام“.

ووفقا للمنظمة، فإن هذه الجهة الإيرانية ”كانت تسعى لتأجيج الساحة الشعبية في إسرائيل واختلاق الفوضى، من خلال مخاطبة محتجين بشكل شخصي ونشر معلومات عن التظاهرات عبر بث رسائل كاذبة“.

وبحسب القناة العبرية، فإن شركة فيسبوك حذفت هذه الصفحة بعد أن تأكدت أن من يقف خلفها جهة إيرانية.

و“الأعلام السوداء“ هي حركة إسرائيلية نظمت العديد من التظاهرات ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، العام الماضي.