الكويت ترحب بمبادرة دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي

اقتصاد

اليمن العربي

رحب مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم ، بمبادرة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

 

وقال مجلس الوزراء، إن المبادرة تهدف إلى الإسهام بإيجابية في قضية التغير المناخي بما يتوافق مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

 

وأضاف، هذا الإعلان يعزز مكانة دولة الإمارات الشقيقة كمركز اقتصادي عالمي، ويحقق التنمية المستدامة، والذي يأتي بالتزامن مع تقديم دولة الإمارات الشقيقة، ملف استضافة الدورة الـ(28) لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP-28 في أبو ظبي عام 2023.

 

وتابع مجلس الوزراء الكويتي، انعقاد هذه الدورة، يأتي في هذه المرحلة الدقيقة التي يسعى فيها المجتمع الدولي لإحراز تقدم نحو تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في اتفاقية باريس.

 

وأعلنت دولة الإمارات، الخميس، عن مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، لتكون أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن ذلك الهدف.

 

وهي مبادرة وطنية تستهدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 وتعزيز النمو الاقتصادي الفعال إلى جانب التأثير الإيجابي على البيئة.

 

ويشكل إعلان دولة الإمارات عن هدف تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 تتويجاً لجهود الدولة ومسيرتها في العمل من أجل المناخ على المستويين المحلي والعالمي خلال العقود الثلاثة الماضية منذ انضمامها لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في 1995.

 

وتبنّت دولة الإمارات منذ ذلك الوقت مجموعة كبيرة من التشريعات، وطبقت العديد من الإجراءات الهادفة إلى خفض الانبعاثات وتقديم الحلول المستدامة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات في جميع القطاعات الحيوية، بما فيها الطاقة والصناعة والزراعة.

 

ويأتي الإعلان لتحقيق الحياد المناخي متوائماً مع أهداف "اتفاق باريس للمناخ" لتحفيز الدول على إعداد واعتماد استراتيجيات طويلة المدى لخفض انبعاث غازات الدفيئة والحد من ارتفاع درجات حرارة الأرض دون الدرجة والنصف مئوية إلى درجتين مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.