البرلمان الألماني يصوت للاعتراف بـ"إبادة الأرمن" اليوم

عرب وعالم

البرلمان الألماني
البرلمان الألماني "أرشيف"

أ ف ب

يصوت النواب الألمان ظهر اليوم الخميس على قرار يعترف بإبادة الأرمن وهو ما تعترض عليه أنقرة الشريك الأساسي والصعب في أزمة الهجرة في أوروبا.


ودعت أرمينيا النواب إلى عدم "الخضوع للضغوط" قبل التصويت على النص الذي يحمل عنوان "إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام".

وفرص تبني النص كبيرة جداً إذ تقف وراءه كتل الأكثرية البرلمانية أي محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي الديموقراطي والحزب الاشتراكي الديموقراطي إضافة إلى حزب الخضر المعارض.

وفي هذا النص الذي اطلعت وكالة فرانس برس عليه، تندد الغرفة السفلى في البرلمان الألماني (بوندستاغ) ب"ما قامت به آنذاك حكومة تركيا ... إبادة شبه تامة للأرمن".

كما يندد النص بـ "الدور المؤسف للرايخ الألماني الذي لم يفعل شيئاً لوقف هذه الجريمة ضد الانسانية (...) بصفته الحليف الرئيسي للدولة العثمانية".

وهناك مخاوف من أن يؤدي الاعتراف بالإبادة إلى تصعيد التوتر في العلاقات مع انقرة خصوصا ًفي ما يتعلق بتطبيق الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لخفض أعداد المهاجرين القادمين إلى أوروبا والذي هدد الرئيس التركي طيب رجب أردوغان بعرقلته ما لم يتم اعفاء المواطنين الأتراك من تاشيرات دخول إلى منطقة شينغن.

الثلاثاء، اتصل أردوغان بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للتعبير عن "قلقه" والتشديد على أن هذا "الفخ" يمكن أن يؤدي إلى "تدهور مجمل العلاقات مع ألمانيا"، أمس الأربعاء، اعتبر رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم أن التصويت "لا قيمة له".

ومن جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية كريستيان فيرتز أن ميركل لن تشارك في التصويت بسبب انشغالها إلا  أنها أيدت النص خلال تصويت أولي أمس الأول الثلاثاء لكتلة المحافظين في البرلمان.

ومشروع القرار حول ابادة الارمن يتحفظ عنه حتى بعض المسؤولين الألمان، على غرار وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير الذي قال المتحدث باسمه أنه "يامل" ألا يؤدي إلى "تأزيم العلاقات لفترة طويلة مع تركيا".