صندوق النقد الدولي يخفف أعباء ديون 24 دولة فقيرة

اقتصاد

اليمن العربي

أقر صندوق النقد الدولي دفعة رابعة من تخفيف عبء الديون لصالح 24 دولة فقيرة بينها دولتان جديدتان مستفيدتان هما ليسوتو وقرغيزستان.

 

يأتي الإعفاء في إطار "الصندوق الاستئماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون" التابع للمؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن، مقراً لها والذي يعمل على تقديم منح إلى البلدان الأشد فقرا والأكثر ضعفا التي تتعرض لكارثة طبيعية أو أزمة صحية عامة.

 

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان صدر الجمعة، إن تخفيف أعباء الديون هذا هو الرابع الذي تمت الموافقة عليه منذ ظهور الوباء وبلغت قيمته 124 مليون دولار.

 

وأوضح أن تخفيف أعباء خدمة الديون يساعد في تحرير الموارد المالية الشحيحة لتقديم دعم حيوي صحي واجتماعي واقتصادي للتخفيف من تأثير جائحة "كوفيد-19".

 

وتغطي الدفعة الحالية مدفوعات مستحقة حتى 10 كانون الثاني/يناير من عام 2022.

 

وقال صندوق النقد الدولي إنه قد يمدد الإعفاء حتى 13 أبريل/نيسان المقبل وهي الذكرى السنوية الثانية للدفعة الأولى من هذه المساعدات ليصل بذلك إجمالي تخفيف أعباء الديون إلى 973 مليون دولار.

 

وأشار الصندوق إلى أنه تم إضافة ليسوتو وقرغيزستان، لأنهما تستوفيان متطلبات الأهلية والتأهيل لتخفيف خدمة الديون بسبب "وباء كوفيد-19".

 

وإلى جانب هذين البلدين، تلقت العديد من الدول الأفريقية الأخرى مساعدات عبر تخفيف أعباء الديون من بينها بنين وبوركينا فاسو وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى وجزر القمر وجيبوتي وإثيوبيا.

 

لكن أفغانستان التي استفادت سابقا من تخفيف أعباء الديون، لن تحصل على مساعدة هذه المرة لأنه لا يزال هناك غموض في صفوف المجتمع الدولي فيما يتعلق بالاعتراف بالحكومة في هناك.

 

وأوضح الصندوق أن التعامل مع أفغانستان لا يزال متوقفا حتى الوقت الحالي.