الحكومة المصرية توضح أسباب الزيادة الجديدة لأسعار البنزين

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، الجمعة، إن قرار زيادة أسعار البنزين، جاء نتيجة ارتفاع أسعار البترول، فضلا عن الزيادة الطفيفة في أسعار صرف العملة الأجنبية.

 

وأوضحت الوزارة، أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى، قررت في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلي وذلك للربع الأخير من السنة الجارية.

 

وجرى تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباح الجمعة ليصبح سعر لتر البنزين 80: 7 جنيهات، ولتر البنزين 92 : 8.25 جنيه، ولتر بنزين 95 : 9.25 جنيه.

 

بينما بلغ سعر طن المازوت للقطاع الصناعي 4200 جنيه، ومتر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات 3.75 جنيه.

 

وأضاف البيان المصري أنه تم تطبيق المعادلة السعرية وفقا لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف، إذ قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالي 2020/ 2021 وفى ضوء العوامل السابقة، المشار اليها، أوصت اللجنة بزيادة سعر البنزين بأنواعه 25 قرشا للتر، وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية.

 

ومن المقرر أن يتم تثبيت هذه الأسعار حتى نهاية العام الجاري على الأقل، لحين الانعقاد التالي للجنة التسعير التلقائي.

 

وكانت الزيادة السابقة في الأسعار في 23 من يوليو الماضي، حيث أعلنت لجنة التسعير التلقائي أنها اتخذت قرارها بناء على متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه لفترة أبريل/ يونيو 2021.

 

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، اعتبارا من نهاية يونيو 2019.